أكثر من مئة لاجئ يصلون يومياً لشواطئ اليونان

ارتفع عدد اللاجئين في الأيام الاخيرة، حيث بلغ عددهم خلال الأيام الأربعة الأولى من هذا الشهر إلى 560 لاجئاً.

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى اليونان في تزايد مستمر، حيث بلغ عددهم منذ بداية العام إلى 23.149 لاجئاً.

ووفقا للمعلومات الأخيرة الصادرة من هيئة اللجوء في أثينا، فقد وصل 560 لاجئاً من تركيا إلى اليونان في الأربع الأيام الأولى من هذا الشهر.

وكما تزايد عدد اللاجئين الذين يعبرون نهر مريج للوصول إلى اليونان، حيث بلغ عدد اللاجئين في عام 2017 ، 5,500، مقابل 12 ألفاً خلال الشهور التسعة الماضية من العام الحالي.

وقالت السلطات اليونانية إنه خلال العشرة أيام الماضية تم إنقاذ أكثر من 2000 لاجئ في البحر الأبيض.

ووفقا لنص المفوضية السامية لأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نشر في الصحف الألمانية جاء فيه، منذ بداية هذا العام وحتى منتصف شهر أيلول المنصرم خرج 38 ألف لاجئ من تركيا للجوء في أراضي الاتحاد الأوروبي، وهذا العدد مرتفع جداً بالنسبة لعام 2017 بنسبة 43%.

ووصل 36 ألف لاجئاً إلى اليونان ليتوجهوا إلى إيطاليا، بلغاريا وقبرص، وكما وصل هذا العام 4500 لاجئاً من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ووفقا للاتفاق الذي أقره قادة الاتحاد الأوروبي مع أنقرة عام 2016 بخصوص اللاجئين، فإن 3 ملايين من اللاجئين الذين قدموا من سوريا، العراق والافغانستان سوف يتم توقيفهم في تركيا، وأن تركيا كانت ستقوم بإغلاق الحدود، وبالمقابل تحصل حكومة أردوغان على 6 مليار يورو مقابل هذا العمل.
وحتى الآن دفعت بروكسل نصف هذه الأموال، وقُرر في شباط الماضي أن يقدم المبلغ الباقي في وقت قريب.

وقبل زيارة أردوغان لألمانيا، قررت الحكومة الألمانية تقديم 500 مليون يورو لأنقرة.