أدوية (Covıd-19) المزيفة تهدد الحياة في أفريقيا

في البلدان الأفريقية التي أنظمتها غير مستعدة لمواجهة وباء فيروس كورونا، يمكن أن تتسبب تداول الأدوية المزيفة في كوارث صحية كبيرة تهدد حياة الناس.

ينتشر وباء كورونا المستجد في أفريقيا أيضاً على غرار انتشارها في معظم بقاع العالم، حتى لو كان هذا الانتشار بطيئاً نوعاً ما في أفريقيا، إلا أن عدم جهوزية الأنظمة الصحية الأفريقية، يمكن أن تتسبب في زيادة أعداد الإصابات والوفيات في وقت قصير جداً، كذلك بسبب عدم كفاية الاختبارات في العديد من البلدان الأفريقية.

إضافة لذلك، يتم تداول وبيع أدوية مزيفة في الأسواق الأفريقية، بداعي قدرتها على معالجة وباء كورونا المستجد.

ويذكر أن أدوية مثل هيدروكسي كلوروكوين، المنتجة تحت اسم "Plaquenil" في تباع في السوق السوداء في دول مثل النيجر والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسنغال. وكان قد تم استخدام هذا الدواء سابقاً في العلاج من أنواع معينة من مرض الملاريا والوقاية منه، إلى جانب تشكيل هذا الدواء جزء من جدول أعمال كل من فرنسا والولايات المتحدة لأجل معالجة فيروس كورونا المستجد.

بيع الأدوية المزيفة

وتزداد المخاوف نظراً لتداول وبيع هذا الدواء في السوق السوداء بدلاً من الصيدليات، وذلك لشدة الأعراض الجانبية للدواء المسمى (هيدروكسي كلوروكوين).

وفقاً لتقارير واردة في وسائل الإعلام الإفريقية، يتم التصريح والإعلان عن أدوية مزيفة في العديد من البلدان الأفريقية، بزعم أنها قادرة على شفاء وباء كورونا المستجد، كما أن هذه الأدوية تباع في السوق السوداء بثلاثة أضعاف سعرها الأصلي.

وقال رئيس نقابة الصيادلة السنغالي، أسان ديوب، في حديث لوكالة (فرانس برس)، "إنه تم طرح دواء آخر مماثل يسمى "نيروبكوين" في الأسواق، على الرغم من أن هذا الدواء لم يباع في البلاد في الظروف العادية" وأضاف ديوب "أنه على الرغم من الآثار الجانبية الخطيرة التي من الممكن أن تتسبب فيها هذه الأدوية والمرفقة بشكل واضح على الأدوية ونشرة التعليمات المرفقة، إلا أن البلاد تقف اليوم وجهاً لوجه مع انتشار الأدوية المزيفة."

لها آثار جانبية خطيرة

وقد ورد في وسائل الإعلام أن موطناً أمريكياً مصاباً بفيروس كورونا، قد تناول بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الملاريا دون استشارة الطبيب، إلا أن الأدوية تسببت في فقدان حياته. حيث يذكر أنه في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي الآثار الجانبية الشديدة لهذه الأدوية إلى الوفاة إضافة إلى مشاكل في القلب وتلف في الشبكية والعينين والجهاز الحسي.

ويدعو الخبراء وعلماء الأوبئة وخاصة في فرنسا إلى توخي الحذر الشديد، بشأن استخدام أدوية "كلوروكوين" المستخدمة لعلاج الملاريا، كما حذرت كل من منظمة الصحة العالمية والمجلس الاستشاري الصحي الفرنسي من الآثار الجانبية للعديد من أنواع الكلوروكوين