عملية أمنية تشمل جمعيات موالية لـ "حزب الله" في ألمانيا

نفّذت الشرطة الألمانية عمليات تفتيش واسعة استهدفت جمعية إسلامية متعلقة بإيران ويشتبه في دعمها حزب الله اللبناني، كما استهدفت عمليات التفتيش "المركز الإسلامي في هامبورغ" ومجموعات تابعة له في سبع ولايات ألمانية.

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية صباح اليوم الخميس (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023)  أنه تم تفتيش 54 مبنى في سبع ولايات في سياق إجراءات التحقيق الجارية ضد "المركز الإسلامي بهامبورغ"، الذي يعتبر ذراعا للنظام الإيراني.

وصرحت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بأن المركز الإسلامي بهامبورغ يخضع للرقابة من قبل الهيئة الاتحادية لحماية الدستور (الاستخبارات الداخلية بألمانيا) منذ فترة طويلة، ويتم تصنيفه على أنه إسلاموي.

ويسيطر هذا المركز على وجه الخصوص على مسجد الإمام علي في هامبورغ، وتشتبه الاستخبارات الداخلية الألمانية في أن الجمعية "تمارس نفوذا قويا" من هناك على مساجد وجمعيات أخرى"، وفق وزارة الداخلية.

ويرى مكتب حماية الدستور أن المركز تطور ليصبح مؤسسة مهمة تابعة لإيران، ويعتبر مكتب حماية الدستور في هامبورغ هذا المركز بمثابة نقطة خارجية تابعة للنظام الإيراني وخاضعة للتعليمات من طهران، التي هنأت حركة حماس على هجومها على إسرائيل ووصفه بأنه "نقطة تحول في استمرار المقاومة المسلحة".

وقالت الوزيرة "في الوقت الذي يشعر العديد من اليهود بالتهديد، لن تتسامح ألمانيا مع الدعاية الإسلاموية أو التحريض المعادي للسامية والمعادي لإسرائيل".

وبحسب وزارة الداخلية الألمانية، فإن السلطات الأمنية تحقق أيضا في الاشتباه في أن المركز الإسلامي بهامبورغ يدعم  أنشطة حزب الله اللبناني الموالي لإيران.