وصول شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية الى إقليم تيغراي

أعلنت الحكومة الإثيوبية، أمس السبت، وصول أكثر من 15 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية في اليومين الماضيين إلى تيغراي التي مزقتها الحرب.

وأعلنت إثيوبيا السبت وصول أكثر من 150 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية خلال اليومين الماضيين إلى تيغراي التي مزّقتها الحرب، وذلك بعدما حذّرت الأمم المتحدة من "كارثة تلوح في الأفق" في الإقليم الواقع شمالي البلاد.

وقال مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة هذا الأسبوع إنّ "حصار الأمر الواقع على المساعدات" يفاقم الأزمة الإنسانية في تيغراي، مضيفاً أن ملايين الأشخاص على شفا الجوع.

كما حثّ الاتحاد الإفريقي الحكومة الإثيوبية على تكثيف الجهود لضمان وصول المساعدات إلى الإقليم الذي يعاني من  معارك شرسة منذ عشرة أشهر.

وقالت وزارة السلام الإثيوبية إن السلطات بذلت منذ أسبوع جهوداً "لتنسيق المساعدات الإنسانية وتسهيل نقلها بشكل أفضل" إلى تيغراي.

وأوضحت في بيان نشرته على تويتر أن حوالي 500 شاحنة وصلت إلى تيغراي منذ أسبوع، بينها 152 في اليومين الماضيين.

ونشب النزاع في تشرين الثاني/نوفمبر مع إرسال رئيس الوزراء ابيي احمد الجيش إلى الإقليم للإطاحة بجبهة تحرير شعب تيغراي الحاكمة محلياً، مبرراً العملية بأنها رد على استهداف قوات الجبهة معسكرات للجيش الفدرالي.

ورغم إعلان أحمد الحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2019 تحقيق انتصار سريع، إلا أن الحرب امتدت وانتشرت في إقليمي عفر وأمهرة المجاورين.

وتتبادل الحكومة الفدرالية ومتمردو تيغراي الاتهامات بعرقلة وصول قوافل المساعدات الإنسانية.