زلزال بقوة 4.8 يضرب مدينة نيويورك الأمريكية

شعر دبلوماسيو مجلس الأمن الدولي في مقر الأمم المتحدة بمقاعدهم تهتز، فيما توقفت الطائرات عن الإقلاع لفترة وجيزة، واهتز الأثاث في مختلف أنحاء نيويورك اليوم عندما باغت زلزال المدينة.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن قوة الزلزال بلغت 4,8 درجات.

وأفادت وكالة فرانس برس أن المباني في بروكلين اهتزت واهتزت معها أبواب الخزائن، وقطع الأثاث.

وفي الأمم المتحدة، التي يقع مقرها الرئيسي في نيويورك، عُلق اجتماع مجلس الأمن بشأن الوضع في غزة بعد الزلزال لبعض الوقت.

بعد لحظات، رنّت هواتف الدبلوماسيين بصوت نظام إنذار الطوارئ الذي أكد وقوع الزلزال ونصح الجميع "بالبقاء في الداخل والاتصال بالرقم 911 في حالة الإصابة".

وتوقفت عمليات الإقلاع والهبوط في العديد من المطارات في المنطقة بما في ذلك لاغوارديا في نيويورك وفيلادلفيا ونيوارك في نيوجيرزي.

وقالت إدارة الطيران الفدرالية في بيان إن الحركة الجوية "ستستأنف عملياتها في أسرع وقت ممكن".

وأفاد مستخدمو وسائل التواصل الافتراضي أنهم شعروا بالزلزال من فيلادلفيا إلى نيويورك وشرقًا على طول لونغ آيلاند. ونشر العديد من المستخدمين صوراً لأجزاء منهارة من محتويات الحدائق.

وكتبت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية على منصة إكس "الزلازل ليست شائعة ولكن بعضها حدث من قبل على طول ساحل المحيط الأطلسي، وهي منطقة أطلقت عليها إحدى الدراسات اسم الهامش السلبي العدواني لأنه لا توجد حدود صفيحة نشطة بين صفيحتي المحيط الأطلسي وأميركا الشمالية".

وقالت كارين جان بيار المتحدثة باسم الرئيس الأميركي جو بايدن إنه تم إطلاعه على الوضع. وأضافت: "البيت الأبيض على اتصال بالمسؤولين الفدراليين وفي الولايات والمناطق فيما تصلنا الأنباء تباعاً".

تقول هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الزلازل المتوسطة الضرر تضرب في مكان ما في الممر الحضري مرتين تقريباً كل مئة سنة، ويمكن أن نشعر بالزلازل الأقل شدة كل عامين إلى ثلاثة أعوام تقريباً.

وأقرت حاكمة نيويورك كاثي هوشول بأن سكان نيويورك "غير معتادين" على الزلازل، لكنها نبهتهم في مؤتمر صحافي عقدته على عجل إلى ضرورة أن يحذروا من توابع محتملة له.