مصادر مطلعة... إيران نبهت روسيا قبل هجوم موسكو بأيام

وكان الحادث أعنف هجوم داخل روسيا منذ 20 عاما حيث فتح مسلحون النار بأسلحة آلية على رواد الحفلات الموسيقية في 22 آذار في قاعة مدينة كروكوس، مما أسفر عن مقتل 144 شخصا على الأقل في أعمال عنف تبناها داعش.

ووفقا لوكالة "رويترز"، قال أحد المصادر إنه: "قبل أيام من الهجوم في روسيا، تبادلت طهران المعلومات مع موسكو حول هجوم إرهابي كبير محتمل داخل روسيا تم الحصول على معلومات عنه أثناء استجواب المعتقلين فيما يتعلق بالتفجيرات المميتة في إيران".

وقالت وزارة الاستخبارات الإيرانية في كانون الثاني إنها اعتقلت 35 شخصا على صلة بتفجيرات مزدوجة في 3 كانون الثاني في مدينة كرمان مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 100 شخص. وفي 19 كانون الثاني، قالت الوزارة إنها اعتقلت متزعماً لدى داعش خراسان.

وأعلن داعش مسؤوليته عن تفجيرات إيران، وقالت مصادر الاستخبارات الأمريكية إن داعش نفذ كل من هجمات 3 كانون الثاني في إيران وإطلاق النار في 22 آذار في موسكو.

وقال مصدر ثان، إن المعلومات التي قدمتها طهران إلى موسكو حول هجوم وشيك كانت تفتقر إلى تفاصيل محددة بشأن التوقيت والهدف الدقيق.

وبحسب المصدر، صدرت تعليمات من أعضاء داعش خراسان بالاستعداد لعملية كبيرة في روسيا؛ مشيرا إلى أن أحد الإرهابيين المعتقلين في إيران قال إن بعض أعضاء المجموعة قد سافروا بالفعل إلى روسيا.

وقال مصدر ثالث، وهو مسؤول أمني كبير: "بما أن إيران كانت ضحية للهجمات الإرهابية لسنوات، فقد أوفت السلطات الإيرانية بالتزامها بتنبيه موسكو استنادا إلى المعلومات التي تم الحصول عليها من هؤلاء الإرهابيين المعتقلين".