روسيا محذرة  تركيا: سندقق في احتمال التعاون العسكري والتقني مع تركيا إذا باعت أنقرة طائرات بدون طيار إلى أوكرانيا

تتخوف روسيا من صفقة محتملة تحصل بموجبها أوكرانيا على طائرات بدون طيار في وقت تشهد علاقات كييف مع موسكو توترا كبيرا على الحدود.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية أن نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، قال، الأربعاء، بعد الخطاب السنوي للرئيس فلاديمير بوتين أمام الجمعية الاتحادية، إن روسيا ستدقق في احتمال التعاون العسكري والتقني مع تركيا، إذا باعت أنقرة طائرات بدون طيار إلى أوكرانيا.

ونقلت الوكالة أن المسؤول، قال، عندما سئل في مؤتمر صحفي في حال كانت روسيا ستوقف التعاون العسكري التقني مع تركيا، إذا سلمت أنقرة طائرات بدون طيار إلى أوكرانيا، "سننظر في كل حالة على حدة".

وكانت صحيفة تركية ذكرت في 15 أبريل نقلا عن مصدر لم يكشف عن اسمه أن أنقرة مستعدة لبيع أسلحتها وطائراتها بدون طيار إلى جميع الدول بما فيها روسيا.

وأشار المصدر إلى أن أنقرة قد تبيع السلاح "بعد المفاوضات وعند التوصل إلى شروط مقبولة للطرفين" لأن الطائرات بدون طيار "لا تستهدف روسيا أو أي دولة أخرى".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح، في 12 أبريل، تعليقا على تقارير أن أنقرة قد تبيع طائرات بدون طيار لكييف، بأن موسكو حثت الدول المسؤولة، بما في ذلك تركيا، على "تحليل الوضع وتصريحات نظام كييف العدائية التي لا تنتهي" وحذرتها من تأجيج هذه التطلعات العسكرية.

وفي عام 2019، اشترت أوكرانيا واختبرت طائرات تركية بدون طيار من طراز Bayraktar TB2 ، وتخطط لتزويدها بذخائر صغيرة ذكية من طراز MAM-L تنتجها شركة Roketsan التركية.

وتصاعد التوتر مع موسكو التي نشرت عشرات الآلاف من الجنود قرب الحدود الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة ما أثار مخاوف في كييف من عملية عسكرية واسعة النطاق.