"رحلة إلى ماضي مصر ومستقبلها".. الاتحاد الأوروبي يحتفل بمسابقة تصوير "صديقة" للتنمية والبيئة والتاريخ

عقدت المسابقة هذا العام تحت عنوان "رحلة إلى ماضي مصر ومستقبلها" بهدف إلقاء الضوء على جمال المعالم الأثرية التاريخية، والمشاريع الحديثة المتميزة، والصلة بين حضارة مصر ومشاريع التنمية المستدامة الراهنة.

نظم وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر مساء اليوم الأحد حفل جوائز ومعرض أفضل 30 صورة للنسخة الثالثة عشر من مسابقته السنوية للتصوير الفوتوغرافي في المتحف القومي للحضارة المصرية، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ووزارة البيئة ووزارة الدولة للإعلام.

عقدت المسابقة هذا العام تحت عنوان "رحلة إلى ماضي مصر ومستقبلها" بهدف إلقاء الضوء على جمال المعالم الأثرية التاريخية، والمشاريع الحديثة المتميزة، والصلة بين حضارة مصر ومشاريع التنمية المستدامة الحديثة المنفذة في العديد من المجالات.

كرّم الفائزين سفير الاتحاد الأوروبي كريستيان برجر، ووزيرة البيئة د. ياسمين فؤاد، ومساعد وزير السياحة والآثار والرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية دكتور أحمد غنيم، ومساعد وزير الدولة للإعلام حسام محسن، ومساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفير بدر عبد العاطي، ورئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي السفير رؤوف سعد.

شارك في المسابقة هذا العام 642 مصور بأكثر من 1600 صورة. حصل الفائزون الثلاثة فاضل أبو زيد فضل أحمد، ومنى حسن، ومحمد كمال محمد عبد الرحمن على معدات تصوير من اختيارهم. وقدمت وزارة السياحة والآثار رحلة للغردقة لمصطفى بشار الشربجي وعمر جهاد السيد كجائزة خاصة لإبرازهم جمال وعراقة المعالم السياحية والأثرية من خلال الصور التي شاركا بها. كما قدمت وزارة البيئة، من خلال "إيكو إيجبت"، جائزة خاصة لمحمد حاكم حسين السيد عن صورته في "البلو هول" في دهب، عبارة عن رحلة إلى محمية نبق في جنوب سيناء.

وحصل مارو ثروت نجيب وحسن محمد حسن على درع تكريمي من وزارة الدولة للإعلام لصورهما التي تعزز رؤية مصر 2030 من خلال تسليط الضوء على إنجازات الدولة في مختلف مجالات التنمية المستدامة. كما حصل المشاركون أصحاب أفضل 30 صورة على شهادات تقدير.

ضمت لجنة التحكيم ثلاثة من خبراء التصوير في مصر وهم أشرف طلعت، وحسام دياب، وأحمد هيمن.

أشرف طلعت حاصل على زمالة الجمعية الملكية البريطانية للتصوير، ويعمل كمصور محترف لمجلة ناشيونال جيوجرافيك، وعُرضت أعماله في العديد من دول العالم، وحاز العديد من الجوائز مثل لقب "مصور العام" في مسابقة فينيسيا للتصويرعام 2005.

حسام دياب مصور صحفي مصري بدأ حياته المهنية عام 1977 في جريدة الأهرام ثم التحق بجريدة الشرق الأوسط. في عام 2016 ، أصبح رئيس تحرير الصور في مجموعة .ONA Media وعلى مدار السنوات، درب دياب مئات المصورين على مختلف أشكال التصوير الفوتوغرافي.

عمل أحمد هيمن كمصور صحفي بجريدة المصري اليوم لمدة 8 سنوات. وفي عام 2018 ، نشر أول كتاب مصور له بعنوان " لن يضيع الحلم" عن اللاجئين السوريين وأحلامهم، كما أسس أحمد مدرسة بيت الصورة للتصوير الفوتوغرافي واستوديو بيت الصورة في القاهرة، وسافر إلى 30 دولة حول العالم لتصوير الثقافات المختلفة وتبادل خبراته.

يمكن زيارة معرض أفضل 30 صورة، بشكل افتراضي، من خلال الرابط التالي: www.euphotocompetition.com/egypt/virtual.

 

للاستفسارات الإعلامية:

أيمن الشربيني؛ المسؤول الصحفي والمتحدث الإعلامي:  [email protected] / [email protected]

الموقع الإلكتروني:   euinegypt.org / www.eeas.europa.eu/delegations/egypt

فيسبوك وتويتر وإنستجرام: @EUinEgypt

يوتيوب: European Union in Egypt