عقيلة صالح يبحث تطورات العملية السياسية مع المبعوث الأممي لدى ليبيا ويجدد رفض أي وجود تركي في ليبيا

التقى رئيس مجلس النواب الليبي المبعوث الأممي إلى ليبيا لبحث تطورات العملية السياسية، في وقت نشرت صحيفة يونانية لقاءً مع صالح أكد فيه رفضه الوجود التركي في ليبيا مشددا على بطلان اتفاقية السراج- أردوغان.

التقى رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، بمكتبه في مدينة القبة، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، في جلسة بحثا خلالها تطورات العملية السياسية في ليبيا.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة مجلس النواب الليبي، عبدالله بلحيق، إن  عقيلة صالح أكد خلال اللقاء على شروع مجلس النواب في تجهيز قانون انتخاب الرئيس بشكل مباشر من الشعب الليبي، إضافة إلى توزيع الدوائر الانتخابية في أنحاء البلاد للوفاء بالاستحقاق الانتخابي في موعده.

 كما أكد صالح للمبعوث الأممي على وفاء مجلس النواب بتعهداته، داعياً جميع الأطراف للعمل على الوفاء بتعهداتها بما في ذلك استحقاق تعيين الوظائف القيادية بالمناصب السيادية.

وشدد صالح خلال لقاءه المبعوث الأممي على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها في الرابع والعشرين من ديسمبر القادم.

وكان صالح قد أكد في كلمة مسجلة له بثتها عدد من القنوات التليفزيونية، أن البعض يقوم بمحاولة عرقلة عمل المفوضية لتحقيق مكاسب على حساب الليبيين، معربا عن أمله في أن تواصل مفوضية الانتخابات عملها لتنظيم الانتخابات في موعدها.
وفي السياق، نشرت صحيفة "كاثيميريني" اليونانية، مقابلة مع عقيلة صالح خلال زيارة قصيرة قام بها إلى اليونان شدد فيها على عدم قبولهم يوجود أية قواعد عسكرية أجنبية أو قوات أجنبية في ليبيا.

وجدد صالح في المقابلة التشديد على أن الاتفاقية التي وقعتها تركيا مع فايز السراج غير شرعية وغير دستورية، قائلاً إن "الكيان الذي أبرم هذه الصفقة مع تركيا لم ينتخب من قبل الشعب الليبي ولم يحصل على تصويت بالثقة من مجلس النواب، ولقد كانت حكومة غير شرعية وغير دستورية فرضها علينا المجتمع الدولي دون مراعاة للمواطنين".

ولفت إلى أن الاتفاقية مع تركيا لم يصادق عليها مجلس النواب، وبالتالي فهي غير دستورية ولاغية، مؤكداً أنه تم إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة بذلك.