قبيل البدء بمحاكمة الرئيس السابق.. هيئة الادّعاء الديمقراطي تؤكّد ارتكاب ترامب انتهاكاً خطيراً للدستور الأمريكي

قالت هيئة الادّعاء التابعة للحزب الديمقراطي إنّ محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب تأتي على خلفيّة ارتكابه "انتهاكاً للدستور هو الأخطر الذي يرتكبه رئيس أمريكي عبر تحريض أنصاره لمهاجمة الكابيتول".

وأوضحت مرافعة كتبتها هيئة الادّعاء الديمقراطي وتمّ تسليمها لمجلس الشيوخ، قبيل البدء بمحاكمة ترامب، أنّ الجهود التي يبذلها الرئيس السابق في التهرّب من المحاكمة "غبر مجدية" مؤكّدة على مسؤوليّته عن اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس خلال جلسة المصادقة على تعيين جو بايدن رئيساً للولايات المتّحدة في 6 كانون الثاني المنصرم.

وكان محامو ترامب قد طالبوا مجلس الشيوخ ب"العدول فوراً" عن محاكمته معتبرين المحاكمة "مسرحيّة سياسيّة تشكّل خطراً على الديمقراطيّة" في أمريكا، فيما أكّدت هيئة الادّعاء الديمقراطي أنّ الأدلّة ضدّ ترامب "دامغة"، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسيّة.

ووفقاً لمصدر من الحزب الديمقراطي، ستبدأ محاكمة دونالد ترامب في مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، بعد توجيه تهمة "التحريص بالتمرّد" له إثر خطاب "ناريّ" وجّهه لأنصاره دعاهم لاقتحام مبنى الكابيتول، فيما وصف محامو ترامب الخطاب بأنّه "لم يكن عملاً يشجّع حركة منظّمة لقلب حكومة الولايات المتّحدة".