قبل زيارة فيلتمان إلى إثيوبيا.. وزير الخارجية الأمريكي يؤكد لآبي أحمد قلق واشنطن البالغ

عبّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن قلق الولايات المتحدة البالغ إزاء تدهور الأزمة الإنسانية وحقوق الإنسان في إثيوبيا، موضحا أن مبعوث بلاده السفير فيلتمان سيصل هناك في الأيام المقبلة.

تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ج. بلينكن هاتفيا اليوم مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ليؤكّد له قلق الولايات المتحدة البالغ إزاء تدهور الأزمة الإنسانية وحقوق الإنسان في البلاد، مركّزا على خطر المجاعة المتعاظم في منطقة تيجراي الإثيوبية، إضافة إلى استمرار فقدان الأمن في أجزاء أخرى من البلاد. 

وشدّد الوزير، وبحسب البيان المنسوب إلى المتحدّث باسم الوزارة نيد برايس، على ضرورة تنفيذ التزامات إثيوبيا وإريتريا بسحب القوات الإريترية من تيجراي فورا وبشكل كامل وقابل للتحقّق منه. 

إلى ذلك، لاحظ الوزير أن القوات الإريترية وقوات أمهرة الإقليمية في تيغراي تساهم في تفاقم الكارثة الإنسانية وترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، مشدّدا على ضرورة قيام جميع أطراف النزاع بإنهاء الأعمال العدائية على الفور.

ورحّب الوزير بلينكن بالتحقيق المشترك بين اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في تيجراي من أجل توثيق انتهاكات حقوق الإنسان وشدّد على الحاجة إلى إجراءات العدالة والمساءلة لمحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات.

وأشار الوزير الأمريكي إلى تعيينه السفير جيفري فيلتمان مبعوثًا خاصًا للقرن الأفريقي، مشيرا إلى أن السفير فيلتمان سيسافر إلى إثيوبيا في الأيام المقبلة.