مصر: إعلان جوائز الدولة.. واللبناني رضوان السيد يحوز جائزة النيل للمبدعين العرب

أُعلنت في مصر جوائز الدولة التي يتم منحها سنويًا للمبدعين المصريين في كافة المجالات الفنية والأدبية والعلوم الاجتماعية، في فروع النيل، والتقديرية والتفوق والتشجيعية، وإضافة إلى جوائز المصريين تأتي جائزة النيل للمبدعين العرب والتي ذهبت هذا العام إلى الدكت

أعلنت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية ورئيس المجلس الاعلى للثقافة جوائز الدولة التقديرية - النيل - التفوق – التشجيعية فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، الاقتصادية والقانونية وذلك بعد الاجتماع، الذى تم عقده مع الدكتور هشام عزمى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وأعضاء المجلس لإجراء التصويت الإلكتروني على الجوائز بمسرح الأوبرا الكبير مع اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية حفاظاً على السلامة العامة فى مواجهة فيروس كورونا المستجد.
 
في بداية الاجتماع قالت عبد الدايم إن لقاء اليوم يأتى في ظل التحديات التى تفرضها جائحة كورونا لاستكمال الرسالة الثقافية الهادفة للتنوير والحرص على التواصل الدائم والمستمر مع رموز مصر ومبدعيها.

وأضافت أن الدولة المصرية تشهد حراكاً ثقافياً كبيراً واهتماماً غير مسبوق بمفردات الحياة الثقافية ومن بينها تقدير الرموز الإبداعية في كافة المناحي إيماناً بالدور الفاعل الذى تلعبه الثقافة باعتبارها أحد الأدوات المهمة للقوى الناعمة فى إعادة تشكيل الوعى وبناء الإنسان ومواجهة الفكر المتطرف.
 
وقال أمين عام الأعلى للثقافة إنه للعام الثاني ينعقد هذا الاجتماع في ظل ظروف استثنائية ليعود المجلس ليبرهن عن ما تمثله جوائز الدولة من مكانة فكرية وثقافية متميزة علي مستوي الوطن العربي وليس مصر فحسب وقدم الشكر لوزيرة الثقافة لدعمها ورعايتها المستمرة بهدف تكريم المبدعين في شتى مجالات الفكر والثقافة، كما وجه التحية للجان فحص الجوائز والتي وانهت اعمالها بكفاءة عالية ودون  تقصير.

وجاءت النتائج كالتالى:
جوائز الدولة للتفوق:

* جائزة الدولة للتفوق في مجال الفنون، فاز بها كل من الدكتورة منى صالح حسنين الصبان "منى الصبان"، الدكتور محمد شريف محي الدين "شريف محي الدين".

* جائزة الدولة للتفوق في مجال الآداب، فاز بها كل من اسم الراحل الدكتور بهاء الدين محمد عبد المجيد "بهاء عبد المجيد"، أحمد ابراهيم حامد محمد "أحمد ابو خنيجر".

* جائزة الدولة للتفوق في مجال العلوم الاجتماعية، فاز بها كل من الدكتور محمد سالمان محمد سالمان طايع"سالمان طايع"، الدكتورة عالية محمد عبد المنعم محمد "عالية المهدي"، وائل لطفي علي شلبي "وائل لطفي".

جوائز الدولة التقديرية

*جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون، فاز بها كل من الدكتور راجح سامي داود "راجح داود"، الدكتورة زينب محمد سالم علي" زينب سالم"، اسم الراحل مصطفى محرم مصطفى عنبر "مصطفى محرم".
* جائزة الدولة التقديرية في مجال الآداب، وفاز بها كل من سلوى أحمد بكر طلب "سلوى بكر"، الدكتور طبيب محمد المنسي المنسي قنديل "المنسي قنديل"، أحمد شوقي احمد محمد حجاب "شوقي حجاب".
*جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية
فاز بها كل من الدكتور أحمد يوسف أحمد محمد عبد الرحمن "أحمد يوسف أحمد"، الدكتورة سرية عبد الرازق محمد صدقي "سرية عبد الرازق صدقي"، الدكتور محمد عفيفي عبد الخالق عفيفي"محمد عفيفي"، الدكتور أحمد أحمد صقر عاشور "احمد صقر عاشور".

 جوائز النيل للمبدعين المصريين

*جائزة النيل في مجال الفنون، وفاز بها فاز بها الدكتور مصطفى عبد المعطي عبد العال سالم "مصطفى عبد المعطي".

*جائزة النيل في مجال الآداب  وفاز بها الكاتب المسرحي محمد سلماوي.

*جائزة النيل في مجال العلوم الاجتماعية تم حجب الجائزة.

*جوائز النيل للمبدعين العرب فاز بها الدكتور رضوان نايف السيد أحمد "رضوان السيد" من دولة لبنان.
 
ومنحت جوائز الدولة التشجيعية في أربعة فروع، خصصت ثماني جوائز لكل فرع منها.