مصر: احتفالية بمرور ٤٠ عامًا علي إنقاذ معبد فيلة

بحث وزير الآثار والسياحة المصري خالد العناني مع سفير إيطاليا لدى مصر إمكانية تنظيم احتفالية بمناسبة مرور ٤٠ عامًا على إنقاذ معبد فيلة.

استقبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، السفير جيامباولو كانتيني سفير دولة إيطاليا بالقاهرة، بمقر مكتبة بالزمالك لمناقشة تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل السياحي والأثري.

وخلال اللقاء تم مناقشة إمكانية تنظيم احتفالية بمناسبة مرور ٤٠ عاماً على إنقاذ معبد فيلة بأسوان وطباعة كتاب يروي عملية الإنقاذ التي تمت به.

كما تم مناقشة سبل تعزيز السياحة الثقافية من إيطاليا إلى مصر عن طريق تنظيم رحلات تعريفية لكبري منظمي الرحلات من إيطاليا ودراسة إمكانية تدشين خطوط طيران عارض بين إيطاليا وكل من مدينتي الأقصر وأسوان.

وحضر اللقاء المستشار عبد المحسن شافعي المُشرف العام على الإدارة المركزية للعلاقات العامة والدولية بوزارة السياحة والآثار، والدكتورة جوزيبينا كابريوتي مديرة مركز الآثار الإيطالي.

وشُيدت معابد "فيلة" في الأصل لعبادة الإلهة "إيزيس" ومن مصر امتدت عبادتها إلى اليونان وروما وفي مختلف أنحاء الإمبراطورية حتى عندما تم تطبيق الحكم الروماني في مصر حاول الحكام تجميل الجزيرة المقدسة فبنى الإمبراطور أغسطس قيصر معبد في الطرف الشمالي لفيلة في القرن التاسع قبل الميلاد. أما تيبيريوس وآخرون فقد أضافوا صروحاً ونقوشا، كما بنى كلاوديوس وتراجان وهادريان ودقلديانوس مبان جديدة بالجزيرة استمر العمل فيها حتى القرن الرابع الميلادي.