مدارس «ivy» الدولية تطبق نظام STEM التعليمي

فرضت جائحه كورونا تحديات كبيرة وكثيرة علي التعليم بمصر والعالم، حيث سارعت كافه الانظمه التعليميه بالعالم علي ايجاد حلول تحسبا لاستمرار التعليم عن بعد نظراً للإجراءات الاحترازيه من تفشي فيروس كورونا، حيث بادرت مدارس ivy الدوليه، علي اعتماد نظام stem.

فرضت جائحه كورونا تحديات كبيرة وكثيرة علي التعليم بمصر والعالم، حيث سارعت كافه الانظمه التعليميه بالعالم علي ايجاد حلول تحسبا لاستمرار التعليم عن بعد نظراً للإجراءات الاحترازيه من تفشي فيروس كورونا، حيث بادرت مدارس ivy الدوليه، علي اعتماد نظام stem،بالشراكة مع مدارس هارموني الامريكيه، بهدف الإسراع نحو التحول الرقمي وربط الطلاب بالمدارس بسوق العمل وفق أحدث انظمه التعليم بالعالم، حيث يعتمد stem، علي الربط بين المدرسه والمجتمع ومجالات العمل، ويكفل تطبيق العلوم والتكنولوجيا والهندسه والرياضيات، بهدف دعم المزيه التنافسية للطلاب.

وكشف الدكتور جمال ضيف الله مؤسس مدارس  “ivy”، أن مستقبل مصر يحتاج إلي قوة عامله تواكب متطلبات القرن الحادي والعشرين، ودعم الطلاب نحو التحول الرقمي، ودعم المشاركه المجتمعيه والثقافه الرقميه، والتفكير النقدي، حيث يوفر نظام”STEM”، التعليمي يقوم عليالربط بين الأفكار الاكاديميه بدروس الواقع، ويكفل تطبيقها بالعلوم والهندسه والتكنولوجيا والرياضيات، في ظل تدريب عملي ونظام تعليمي قائم علي المشاريع لكافه الطلاب لتطبيق النظريات التي تعلموها بحياتهم اليوميه.

واضاف أن ivy هي أول مدرسة تطبق نظام STEM التعليمي، بالشراكة مع مدارس هارموني الأمريكية لتمهيد الطريق لمستقبل أفضل لأولادهم، فيما تتصدر هارموني، قائمه الافضل وفق عدد كبير من المجلات، وتمتلك 58 حرم وأكثر من34.000 طالب، ويكفل نظام التعليمstem أعلي معايير المعتمده عالميًا.

الجدير بالذكر ان السيد الدكتور جمال ضيف الله هو الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة ADH الدولية، ومقرها في هيوستن،الولايات المتحدةالأمريكية، بالأضافه إلي العديد من الشركات التابعة لها في جميع أنحاء العالم.تقدم ADH مجموعة واسعة من الاستثمارات والخدمات فيكلا من قطاعي الطاقة والتعليم، وتدعم تجاريا التقنيات المتطورة،كما أنها لديها جميع إمكانيات الدعم المستقبلي لأي تغيرات في كلا من هذه القطاعات.

شغل السيد الدكتور ضيف الله سابقا مناصب قيادية مختلفة في شركة BakerHughes الدولية، بما في ذالك المدير الدولي لشركات النفط الوطنية، ومدير الأعمال التطويرية،والمدير الاستراتيجي والتكنولوجي، ومدير البحث والتطوير قبل أنضمامه إلي شركة باكر هيوجز (Baker Hughes) عمل السيد الدكتور ضيف الله مع شركة كورنج (corning) الأمريكية للتكنولوجيا، ومعهد علوم دراسة المحيطات فرع هاربور  Harbor Branch ) (Graphic Institute  ومعهد فلوريدا للتكنولوجيا،وجامعه6أكتوبر،وجامعةطنطا، والعديد من المعاهد الأخري المرموقة.

وقد شغل السيد الدكتور ضيف الله العديد من المناصب الاستشارية، بما في ذلك غرفة التجارة الأمريكية العربية الثنائية، وأسبوع النفط الأفريقي، وفعاليات DMG، وقمة الاستثمار الأفريقية، كما عمل في العديد من اللجان، بما في ذالك منصب رئيس برنامج مؤتمر التكنولوجيا البحرية، والمسؤول التنفيذي لشركة ADNOK في معرض ومؤتمر أبو ظبي الدولي (ADIBEC)، وأسبوع النفط الأفريقي،وقمة الاستثمار في أفريقيا، واللجنه التوجيهية لمنتدي النفط والغاز الأمريكي الصيني، واللجنه التوجيهية لمنتدي النفط والغاز الأمريكي– البرازيلي، كما عمل أيضا في المجلس الأستشاري لجامعة أمريكا الشمالية في هيوستن، تكساس.

كما قام السيد الدكتور ضيف الله بالأداره والمشاركة في العديد من حلقات النقاش التنفيذية والوزارية رفيعة المستوي المتعلقة بصناعة الطاقة في المؤتمرات الكبري في الولايات المتحدة وعلي الصعيد الدولي.

كما ان السيد الدكتور ضيف الله حصل علي أكثر من 12 براءة اختراع وقام بتقديم العديد من العروض والاصدارات، كما تم تقديره علي مختلف الأصعدة الوطنية والدولية لإنجازاته.

والسيد الدكتور ضيف الله حاصل علي بكالوريوس في الإلكترونيات والاتصالات، وماجستير في هندسة الكمبيوتر، ودكتوراه في الهندسة الكهربائية.

وحول مدارس ivy اوضح الدكتور ضيف الله ان مدارس ivy  تراعي المتغييرات التي يشهدها العالم حيثُ يشقُ العلمُ والتكنولوجيا طريقَهما، نحوَ القمة، بسرعةٍ مذهلة، تفوقُ أيَ وقتٍ مضى. ولذلك فان في ivy سيتطورُ  أطفالُ اليوم، ويتقدمون، مدعومين ، بابتكاراتٍ، مثل علوم البيانات، والذكاء الاصطناعي، والبُعد الثالث،ليصبحوا قادة وزعماء المستقبل .

IVY هي أولُ مدرسة دولية في مصر، تقدمُ تعليماً عالمياً متميزاً، في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بالشراكة مع مدارسهارموني الأمريكية الرائدة وذلك في صرحٍ تعليميٍ حديث ، تبلغُ مساحته 10000 متر مربع، بأرقي مناطق القاهرة الجديدة وكأنهم علي بُساط الريح. تطوفُ ivy بالطلاب،  في جولةٍ  تعليميةٍ متفردة، مع مُناخٍ  مُلهمٍ ومبدعٍ  وخلاب.

وتضم مدرسة IVY 70 فصلاً دراسياً و 15 معملاً ومسرحاً،  بسعة 800 مقعدٍ و 3 مكتبات و 3 ملاعب أسكواش وحمام سباحة أوليمبي وملعباً لكرة قدم وملاعب تنس وملعب كرة سلة وصالة ألعاب رياضية

ثانياً : حقائق وأرقام، عن الشريك التعليمي،  مدارس هارموني

هارموني، هي شريكُ تعليم لـ ivy  Schools  حيثُ تُعدُ هارموني،  المؤسسةَ الأمريكيةَ الرائدة، في مجالِ التعليم، للعلوم والتكنولوجياوالهندسة والرياضيات من خلال 58 جامعة وأكثر من 34000 طالبٍ وطالبة و 4055 موظفاً في جميع أنحاء البلاد.

تمزجُ مدارس Harmony Schools بين أعلى المعايير التعليمية في العالم، لتمكين وإعداد الطلاب للجامعة، وضمان نجاحهم وتقدمهم، فيالحياة العملية، فضلاً عن تقديم برامج تعليم وإرشاد وتوجيه قوية، و فردية، لكلِ طالبٍ علي حده، وبما يتناسبُ مع مهاراته وقدراته.

تم تصنيفُ مدارس Harmony Schools بالولايات المتحدة الأمريكية، ضمنَ أفضلِ المدارس الثانوية، في واشنطن بوست ونيوزويك، ويوإس نيوز، و وورلد ريبورت، وقد حصدت الجامعة 7 ميداليات ذهبية و 13 فضية و 2 برونزية في تصنيفات الولايات المتحدة الأمريكية، لأفضل المدارس الثانوية.

ثالثاً: ivy الفوائد والمميزات

1) تعليم STEM

تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، هو منهجٌ خاص،  يعتمدُ على مفهوم تعليم الطلاب، في أربعةِ تخصصاتٍ محددةٍ ورئيسية، العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، وذلك في إطارٍ متعددِ التخصصات، تم تطبيقُه وتقديمُه  عام 2001 من المسؤولين العلميين، في مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية (NSF).

ويدمج نظام STEM هذه الموضوعات،  في نموذجٍ تعليمي مترابط، يعتمدُ على تطبيقات العالم الواقعي، وتدريس التخصصات الأربعة،كموادَ منفصلة.

أما بالنسبة لمنهج IVY في STEM، فهو يركز، في الأساس، على الطالب، ويستند إلى منهج ( التساؤل ) ويؤكد على إتقانِ وتنميةِ  مهاراتِ القرن الحادي والعشرين، التي سيحتاجُها جميعُ الطلاب، لتحقيقِ النجاح والتقدم، في دراستِهم الجامعية، وحياتِهم الوظيفيةِوالمهنية.

2) نظامُنا هو التعلم القائم على المشروع 

ويبدأ هذا، و بشكلٍ فعال،  في وقتٍ مبكرٍ  للغاية،  من روضة الأطفال !!!وهو أمر مستغرب، لا شك، لكنه السبيل الأمثل لإعداد الطلاب،لمواجهة تحديات الدراسة والعمل، في المستقبل

3) المعلمون  مؤهلون  تأهيلاً علمياً ومعرفياً عالياً

حيثُ يتمُ اختيارُ معلمي IVY بعنايةٍ فائقة، بمستوٍ عالٍ من المؤهلات الدراسية، ثم يتمُ تدريبُهم باستمرار، من خبراء مناهج Harmony بالولايات المتحدة الأمريكية،  لضمان تنفيذ المنهج الموضوع، بأعلي كفاءة.

  كما يتم أيضاً، توجيه مديري IVY بمعرفة مدربي Harmony لتطبيق نموذج Harmony التعليمي، بشكلٍ  كاملٍ وفعال.

4) التعلم الفَردي ( نموذج التعليم في القرن الحادي والعشرين )

تستخدمُ IVY نموذجاً  تعليمياً  فريداً، يعتمدُ على ( البيانات ) في القرن الحادي والعشرين، لتقييم وتحليل قدرات الطلاب الفردية،ومستويات التعلم.

تُستخدمُ هذه البياناتُ،  لتحديد أهداف الطلاب بدقة، لتحسين أدائهم، وإبقاء أولياء الأمور، على اطلاعٍ دائمٍ، علي مستوياتِ  تقدمِأطفالهم .

5) التدخل التكيفي

وذلك بقياس ردود الفعل والتعليم، لدي الطلاب، لحظةً بلحظة .

ويوفرُ هذا النهجُ،  مراقبةَ التقدمِ، بدقةٍ شديدة، وفي الوقتِ المناسب، وتقديمَ التغذيةِ العكسية.

كما توفرُ هذه التقييماتُ  الأسبوعيةُ، بياناتٍ قابلةً للتنفيذ، لعملِ خُططٍ جديدة، لإعادةِ التدريس،  بأسلوبٍ خاص، يتلائمُ  مع كلِ طالبٍ عليحده، لضمانِ عدمِ تأخرِ أي طفل عن الرَكْب.

6) نؤمنُ بأهميةِ التعرف على احتياجات الطلاب، فيما يتعلقُ بالصحةِ البدنية، والتحديات  الأكاديمية .

لذلك، تقدم Ivy أكثر من 40 نادياً،  كأنشطةٍ مشتركة، في المناهجِ الدراسية، والتي تتنوعُ من العزف على آلة موسيقية، أو القيامِ بأعمالٍفنية،  أو  المشاركةِ في مختلفِ الأنشطة الرياضية، مثلِ كرة القدم والأسكواش و كرة السلة و التنس و السباحة.

ويتضمنُ برنامجُ الفنون المسرحية، نادياً للأفلام، ودراسةِ الدراما، وتطويرِ المهارات الاجتماعية، مثل التعبير عن الأفكار، بوضوحٍ وثقةباستخدام (  لُغة الخطاب ).

7) التعاون  الدولي، وبرامج التبادل التعليمي والثقافي 

حيثُ يتمُ تشجيعُ طلاب IVY أيضًا،  على توسيعِ مداركهم العالمية، وعلاقاتهم الدولية، جنباً  إلى جنب، مع تعلمِ  التكيف، مع البيئاتِمتعددةِ  الثقافات، واكتسابِ رؤية أوسع، تساعدُ في تشكيلِ مستقبلِهم، من خلالِ مجموعةٍ واسعةٍ،  من برامج التبادل،  في الولاياتالمتحدة، بما في ذلك :

• معسكرات STEM

• برامج القيادة

• برامج العلماء الصيفية

• المعسكرات الرياضية

• زيارات جامعية (متبادلة )

8) إعداد SAT / ACT مدمج في المنهج

سيتم إعداد طلاب IVY لامتحانات القبول بالكليات،  مثل SAT و ACT.  حيثُ يُختبرُ الطلاب في معايير مجلس الكلية، في وقتٍ مبكرٍ،من الصف السادس، ويحصلون على التدريبِ اللازم، لاجتيازِ  اختبارات PSAT و SAT و AP بالإضافةِ إلى ACT. وهو أمرٌ بالغُ الأهمية، للالتحاقِ مستقبلاً ، بجامعاتٍ عالميةٍ،  رفيعةِ  المستوى.

9) الاستشارة الفردية في IVY 

كلُ طالبٍ لديه مُعلمٌ،  يقدمُ له النُصحَ، بشأنِ تقدمِه الأكاديمي، والبرامجِ المدرسية، والأنشطةِ المشتركةِ، للمناهجِ الدراسية، والأهدافِالشخصية، والحالةِ الوجدانية  والاجتماعية ويكتملُ هذا النظامُ الإرشادي،  بالتوجيه الجامعي والسلوكي.

نحنُ نهدفُ إلى مساعدةِ طلابِنا، على الوصولِ إلى أهدافِهم الأكاديمية، وتعزيزِ نموهم الوجداني  والاجتماعي، وتسهيل وعيهم الذاتي تجاهَجامعاتِهم ، واختيارهم المهني.

كما أن ا لآباء والأمهات، بما يمتلكون من قدرات، وبحرصِهم أكثرَ من غيرِهم، علي تحقيقِ مستقبلٍ أفضلَ لأبنائِهم، هم جزءٌ لا يتجزأُ،  مننظامِ الإرشادِ والمشورة  لدينا.

10) التحضير لوظائف المستقبل

تؤمنُ IVY بأن التحضيرَ لوظائفِ المستقبل، يبدأُ في المدرسة حيثُ يتمُ  تمكينُ  طلابُ المدارس الثانوية لدينا، من الوصول إلى :

• الأنشطةِ والزيارات والمناسبات الخاصة، المصممةِ  لزيادةِ المعرفة والوعي بالحياةِ الجامعية، والمهن

• فصول إرشاد جامعي ومهني منتظمة، تبدأُ في السنةِ الأولى، وتتزايدُ وتقوي وتتكررُ ، عاماً بعدَ عام، خلالَ سنواتِ التعليم  الثانوي.

• تهدفُ الاجتماعاتُ الفرديةُ مع المستشارين، إلى مساعدةِ الطلاب، على تحديدِ ومتابعةِ خُطط ما بعد المرحلة الثانوية المهمة.

• البرمجةُ الانتقاليةُ، مما يتيحُ للطلاب، الوصولَ إلى الدعمِ اللوجستي والاجتماعي والوجداني، للتسجيلِ مع التطبيقات الجامعية، والتمكنمن القبول.

• تعملُ أنشطةُ إشراكِ الخريجين، في IVY على ربط الخريجين، ببعضِهم البعض، وبفرصٍ  وظيفيةٍ أكبر.

رابعاً: منهج IVY

يتمتعُ طلابُ Ivy بأيامٍ دراسيةٍ أطولَ،  مما يزيدُ من وقتِ التدريس، ومن ثم يُعطي مساحةً أكبرَ للتعلم من مرحلةِ الروضةِ الأولى، سيبدأُ الطلابُ،  في دروسِ اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات، والعلوم الإنسانية.

وفي مرحلةِ الروضةِ الثانية، سيبدأُ طفلُك، في تلقي دروسِ العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتربية البدنية، والموسيقى،والفنون الجميلة

ومن الصفِ الرابع، سيتعلمُ طفلُك لغاتٍ إضافيةً،  وموادَ اختياريةً  أخرى ومن الصفِ السادس، سيبدأُ الإعدادُ لاختبار SAT. من الصفِ الثامن، يمكنُ للطلابِ البدءُ في الحصول، على أرصدةٍ لمتطلباتِ التخرجِ الخاصةِ بهم. ومن الصفِ التاسع، سيبدأُ الطلابُ في أخذِ دوراتِ الإرشادِ الجامعي.

وخلالَ السنوات، من الروضة إلى الصف التاسع، سيتمُ أيضًا،  تدريسُ اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والدين. وفي الصفوف، من العاشر إلى الثاني عشر، يدرسُ الطلابُ المصريون، اللغةَ العربيةَ والتاريخَ والجغرافيا والتربية القومية.

أخيرًا، في الصف 12، سيُطلب من جميعِ الطلاب، إرسالُ مشروعِ .Capstone

خامساً: دبلومة الثانوية العامة

تقدم Ivy دبلومةَ ثانويةٍ مزدوجة، للطلابِ المتخرجين،  من الصف 12. حيثُ سيحصلُ الطلابُ على دبلوم  ثانوي، معتمدٍ من وزارة التربيةوالتعليم المصرية، بالإضافةِ إلى دبلوم ثانوي آخر َ، رسمي، ومعتمدٍ من الولايات المتحدة الأمريكية، مع خيار إكمال الصف 12  والتخرجفي أي من البلدين

سادساً: الملف التعريفي لخريجي IVY

سيكون خريجو IVY جزءاً من مجتمعٍ  أكبرَ ، ولديهم خطةٌ واضحةُ المعالمِ  لمستقبلِهم، ولديهم ما يتحمسون من أجلِه، ويعرفون كيفيةَ العملِ مع الآخرين، ويمكنُهم حلُ المشكلاتِ الصعبةِ، وسيكونون، بلا شك، مستعدين جيدًا لقيادةِ حياتهم ومستقبلِهم .

سابعاً: نموذج التعليم الهجين أثناء Covid-19

لضمانِ تعليمٍ متسقٍ، ومتناغم،  وعالي الجودة لطلابها، بغضِ النظرِ عن بيئةِ التعلمِ الخاصةِ بهم، تُطبقُ IVY أساليبَ تعليميةٍ، عاليةِ  التأثير، باستخدامِ التكنولوجيا المدمجة.

ستستخدم IVY الأدواتِ الافتراضيةَ،  التي تتيحُ للمستخدمين،  إنشاءَ المحتوى الأكاديمي، وإدارتَه ومشاركتَه، في سياقِ الفصلِالدراسي، عبرَ الإنترنت.

• يمكنُ للمدرسين، الاتصالُ بالطلاب، ونشرُ مُذكراتٍ  يوميةٍ، أو تحديثاتٍ،  أو مهامَ جديدة.

• يمكنُ للطلابِ التفاعلُ مع أقرانِهم الآخرين، في البيئةِ الافتراضيةِ بأمان.

• سيتمكنُ الآباءُ،  من الوصولِ الكاملِ، إلى موادِ التعلمِ،  عبرَ الإنترنت.

• بغضِ النظرِ  عن بيئةِ التعلم، سيحظى الطلابُ بتجربةٍ متكافئة، ويتلقون تعليماً  عاليَ الجودة، وإذا احتاجَ أيُ طالبٍ إلى تغيير بيئةالتعلم بسبب COVID-19، فستستمرُ عمليةُ التعلمِ الخاصةُ به،  لأن جميعَ الطلابِ يواجهون تجاربَ ومناهجَ تعليميةٍ متماثلة.

ثامناً: عملية تطبيق IVY

في IVY، نطمحُ في  إنشاءِ فرصٍ  تعليميةٍ  غيرِ عادية للأطفال. تقدمُ الآنَ على www.ivyis.org لمنحِ طفلك تعليماً  متميزاً ومستقبلاً  أكثرَ إشراقاً.