خلال لقاء جمعه مع نظيره المصري.. وزير الخارجية العراقي يدعو إلى حوار لتقريب وجهات النظر بين دول الجوار العراقي

‏على هامش زيارته الحالية إلى الدوحة، التقى وزير الخارجية ⁧‫المصري سامح شكري‬⁩ نظيره العراقي فؤاد حسين، وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والإسراع بوتيرة التعاون الاقتصادي بينهما على مُختلف الأصعدة.

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري نظيره العراقي فؤاد حسين اليوم الاثنين، على هامش زيارتهما للدوحة للمشاركة في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي تستضيفه دولة قطر.

وجرى خلال اللقاء بحث سُبُل الارتقاء بالعلاقات الثنائيّة، والحرص المُتبادل على تطويرها في جميع المجالات.

كما بحث الجانبان آخر التطوُّرات بالمنطقة، وضرورة بذل الجُهُود من أجل الحفاظ على الأمن، والاستقرار، والعمل باتجاه حلحلة المشاكل، والأزمات من خلال اعتماد الحوار، وعدم التصعيد؛ لأنّه لا يخدم المنطقة، كما شدَّدا على أهمِّية تعزيز التشاور، والتباحث حول عدد من القضايا الإقليميّة التي تهمُّ البلدين.

كما جدَّد الوزير ⁧‫شكري‬⁩ خلال اللقاء دعم ⁧‫مصر‬⁩ للعراق ضد كل ما يُهدد أمنه واستقراه، وبما يصون وحدته وسيادته.. وقد تبادل الوزيران الرؤى تجاه مُستجدات الوضع الراهن في المنطقة العربية، وسُبل تحريك مُختلف المسارات السياسية للقضايا العربية على نحو يحفظ مقومات الأمن القومي العربي.

وأكد الوزير حسين حرص العراق على تعزيز التشاور مع مصر؛ إيماناً بالدور الفعّال الذي تضطلع به في المنطقة، مُشيراً إلى أهمية عقد القمة الثلاثيّة بين العراق، ومصر، والأردن، داعياً إلى عقد حوار يجمع دول الجوار العراقي في بغداد لتقريب وجهات النظر وتعزيز آلية الحوار والتفاوض لحل جميع القضايا التي تهم المنطقة.

يذكر أن العراق يقود مؤخرا وساطة لتقريب وجهات النظر بين دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة السعودية وإيران، وسط توقعات أن تفتح هذه الوساطة باب لحوار سياسي هادف بين الجانبين.