فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية تردان على محاولات اردوغان الاستفزازية حول قبرص

وصفت وزارة الخارجية الفرنسية المحاولة "الأحادية الجانب" للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في زيارة له الى قبرص بـ "الاستفزاز".

رفضت فرنسا محاولة فرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارة له الى قبرص حل الدولتين لإعادة فتح مدينة فاروشا القبرصية و التي يبلغ عمرها 46 عامًا.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية إن "فرنسا تشعر بحزن عميق إزاء هذه الخطوة الاستفزازية الأحادية الجانب التي يتم التنسيق لها، والذي يقوض الثقة في استئناف المفاوضات من أجل حل دائم وعادل للمشكلة القبرصية ويقوض هذه الجهود".

كما أدلى وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين بتغريدة على تويتر، قال فيه " ندين الإعلان عن نقل أجزاء من فاروشا إلى السيطرة التركية، والأمر الذي يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة، وغير مقبول حيث يتعارض مع الالتزامات السابقة لمواصلة مفاوضات التسوية، و نطالب بإلغاء هذا القرار والخطوات المتخذة منذ تشرين الأول 2020".

كما صرح الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إن إعادة فتح فاروشا أمر غير مقبول.

وغزت الدولة التركية قبرص عام 1974 مستخدمة القوة العسكرية، وقبل الاحتلال كانت نسبة 53% من عائدات السياحة في الجزيرة تأتي من فاروشا.