بريطانيا: الوفد الهندي يثير الذعر في اجتماعات مجموعة السبعة بسبب تفشي كورونا

أصيب اجتماع مجموعة السبعة في لندن بفزع من COVID-19 يوم الأربعاء عندما قال وزير الخارجية الهندي وفريقه بالكامل إنهم عزلوا أنفسهم بعد أن ثبتت إصابة اثنين من أعضاء الوفد.

تستضيف بريطانيا اجتماع وزراء الخارجية الذي يستمر ثلاثة أيام - وهو أول حدث من نوعه لمجموعة السبع منذ عامين - والذي وصف بأنه فرصة لاستئناف الدبلوماسية وجهًا لوجه وفرصة للغرب لإظهار جبهة موحدة ضد التهديدات من الصين وروسيا.
الهند، التي تشهد حاليًا أسوأ زيادة في العالم في حالات COVID-19 ، تحضر G7 كضيف وكان من المقرر أن تشارك في الاجتماعات مساء الثلاثاء وطوال يوم الأربعاء، حسبما افادت وكالة رويترز.
وقال وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار على تويتر "علمت مساء أمس بوجود حالات إيجابية محتملة لفيروس كوفيد"، ضمن الوفد.
ويأتي الاجتماع تمهيدا لقمة مجموعة السبع المقرر عقدها في منتجع ريفي إنجليزي في حزيران يونيو المقبل، حيث من المقرر أن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة آخرون في العالم، وهي الحدث الأهم الذي يشارك به بايدن بعد مرور أقل من نصف عام على توليه منصبه.
ولمواجهة التفشي الواسع لفيروس كورونا في البلاد، أعلن البنك المركزي الهندي، الأربعاء، تخصيص مبلغ قدره 6.7 مليار دولار كتمويل للشركات العاملة في مجال الصحة بما في ذلك اللقاحات والمستشفيات.
وأقلعت طائرة نقل تابعة لسلاح الجو الألماني من مطار فونستورف يوم الأربعاء متوجهة إلى الهند وعلى متنها مكونات لوحدة لتوليد الأكسيجين الطبي، كما أعلنت عدة دول استعدادها لمساعدة الهند. وأعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الأسبوع الماضي تضامن مصر الكامل مع الهند في جهودها لمواجهة هذه الظروف.

 أعرب مسؤول في وزارة الصحة الهندية عن تفاؤله في تجاوز بلاده أزمة «كورونا» متحدثاً عن ما وصفه بـ”المؤشرات في الاتجاه الصحيح” فيما خففت أوروبا والولايات المتحدة القيود مع تحسن الوضع الوبائي.
وتم إرجاء بطولة الدوري الهندي للكريكت، بسبب انتشار كوفيد 19 كما أعلن المنظمون.
قالت منظمة الصحة العالمية الأربعاء إن الهند سجلت 46 بالمئة من الإصابات العالمية الجديدة على مستوى العالم الأسبوع الماضي إلى جانب ربع الوفيات.
وافادت في تقريرها الأسبوعي عن الأوبئة إن 5.7 مليون حالة إصابة سُجلت على مستوى العالم الأسبوع الماضي وأكثر من 93 ألف وفاة. وسجلت الهند وحدها 2.6 مليون حالة إصابة جديدة بزيادة بنسبة 20 بالمئة عن الأسبوع السابق، و23231 وفاة.