بعد 6 سنوات.. طهران تعلن عودة دبلوماسييها إلى السعودية

أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، عودة ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين إلى المملكة العربية السعودية لممارسة عملهم بعد توقف دام 6 سنوات.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أن الدبلوماسيين الثلاثة حصلوا على تأشيرات دخول إلى السعودية لبدء عملهم في منظمة التعاون الإسلامي في جدة.

وقال خطيب زاده في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: تركز المحادثات مع المملكة العربية السعودية على إعادة فتح تمثيل إيران في منظمة التعاون الإسلامي في جدة". وأكد المسؤول الإيراني أن طهران "مستعدة لإعادة فتح سفارتها في السعودية".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان: إن "السعودية وافقت على أن تمنح التأشيرة لثلاثة دبلوماسيين إيرانيين للحضور في ممثلية إيران لدى المنظمة في جدة"، مؤكداً أن "إصدار التأشيرات يعد مؤشراً إيجابياً وجيداً".

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في كانون الثاني عام 2016 بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد لاعتداءات من قبل محتجين على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

وشهد عام 2021 عقد جلسات حوار بين السعودية وإيران في بغداد بهدف تحسين العلاقات. وعُقدت أربع جلسات بين نيسان وأيلول، مع تأكيد طهران أن جولة خامسة ستكون رهن "جدية" الرياض.