بايدن يعتزم تجميد السحب الجزئي لجنود أمريكيين من ألمانيا

كشف مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، أن الرئيس جو بايدن سيعلن "تجميد" الانسحاب الجزئي لقوات بلاده من ألمانيا الذي تعهد به سلفه دونالد ترامب.

أعلن مستشار الأمن القومى الأمريكي، جاك سوليفان، أن الرئيس جو بايدن سوف يقوم بتجميد إعادة انتشار القوات الأمريكية من ألمانيا الذى كان سلفه دونالد ترامب يعتزم القيام به.

وقال سوليفان للصحفيين في إفادة صحفية يوم أمس الخميس: "سيعلن اليوم أن وزير (الدفاع لويد) أوستن سيقود مراجعة وضع القوة العالمي. وخلال فترة المراجعة تلك، سيجمد إعادة انتشار أي قوات من ألمانيا". 

وأضاف سولفيان أن "كل ما نقوم به في سياستنا الخارجية وأمننا القومي سيقاس بمقياس أساسي: هل تجعل الحياة أفضل، وأكثر أماناً، وأيسر للأسر العاملة".

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد أعلن عن خطط لسحب حوالي 12 ألفاً من القوات الأمريكية من ألمانيا، في خضم خلاف طويل مع برلين بشأن الإنفاق الدفاعي.

وتملك الولايات المتحدة حالياً حوالي 34 ألفاً و500 جندي متمركزين في ألمانيا، الحليف الوثيق في حلف شمال الأطلسي "الناتو". 

ويأتي الإعلان حيث يستعد بايدن لزيارة وزارة الخارجية اليوم الخميس، والإدلاء بأول كلمة عن السياسة الخارجية لفترته الرئاسية. ومن المتوقع أن يسلط الضوء على أهمية إعادة إحياء علاقة بلاده بحلفائها، وكذلك تعزيز "سياسة خارجية للطبقة المتوسطة".