بايدن: تركيا تشكل خطراً على المدنيين والأمن القومي الأمريكي

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، التحركات العسكرية التركية في شمال سوريا، معتبراً في كلمة موجهة إلى الكونغرس، أنها تُشكل تهديداً استثنائياً للأمن القومي للولايات المتحدة، وذلك في إشارة إلى سعي أنقرة لشن عمليات عسكرية ضد القوات الكردية الحليفة لواشنطن.

وقال بايدن، في بيان أعلن خلاله استمرار حالة الطوارئ الوطنية في ما يتعلق بالوضع السوري، إن الإجراءات التي تتخذها الحكومة التركية لشن هجوم عسكري على شمال شرق سوريا، يقوض الحملة الهادفة لهزيمة تنظيم داعش في العراق وسوريا، ويعرض المدنيين للخطر، ويهدد أكثر بتقويض السلام والأمن في المنطقة.

واعتبر الرئيس الأميركي بحسب بيان للبيت الأبيض، أن الإجراءات التركية لا تزال تُشكل تهديداً غير عادي واستثنائي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وأضاف البيان: "ولهذا السبب يجب أن تبقى حالة الطوارئ المعلنة بموجب الأمر التنفيذي رقم 13894 الصادر في 14 تشرين الأول 2019، سارية المفعول إلى ما بعد 14 تشرين الأول 2021.. وبالتالي تمدد حالة الطوارئ الوطنية المعلنة بموجب الأمر التنفيذي".

يذكر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أصدر في 14 تشرين الأول 2019 أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات على تركيا بسبب عمليتها العسكرية في سوريا.

وشملت العقوبات عددا من المسؤولين الأتراك الكبار، بينهم وزيرا الدفاع والطاقة التركيان.