استمرار الحرب بين إسرائيل وحماس في اليوم الـ 33

يستمر الجيش الإسرائيلي بشن عملياته العسكرية في اليوم الـ33 على غزة.

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنهم لن يقبلوا بوقف إطلاق النار حتى يتم إطلاق سراح الأسرى، ولن يرسلوا الوقود إلى المنطقة.

أعلن رئيس الوزراء إسرائيلي بأنه يجب إطلاق سراح 241 أسيراً تحتجزهم حماس قبل طلب وقف إطلاق النار، ويُزعم أيضا أنه إذا تم الإعلان عن وقف إطلاق النار، فإن حماس ستطلق سراح ما بين 10 إلى 15 سجينا وتنشر قائمة بأسماء السجناء.

الجيش الإسرائيلي في مركز غزة

وبحسب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، فإن الجنود الإسرائيليين موجودون "في قلب مدينة غزة"، كما دعا جالانت مرة أخرى المدنيين الفلسطينيين إلى التوجه إلى جنوب قطاع غزة "حفاظا على سلامتهم".

الوضع كارثي في غزة

كما أن الوضع في غزة يتجه نحو الكارثة، وذكرت دائرة الاتصال التابعة لحركة حماس في غزة عبر تطبيق تلغرام، مساء الثلاثاء، أن العديد من المقابر في المنطقة "امتلأت، ولا يوجد مكان للدفن".

ويعاني سكان غزة حرماناً من الماء والكهرباء والغذاء منذ التاسع من تشرين الأول، ويخضعون لحصار مشدد.

ووفق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة OCHA، دخلت المنطقة منذ 21 تشرين الأول 650 شاحنة مساعدات إنسانية من بوابة رفح.

تزايد عدد الأشخاص الذين يخرجون من شمال غزة

ازداد عدد الأشخاص الذين يهربون من شمال قطاع غزة ثلاث مرات يومي الاثنين والثلاثاء، وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية OCHA أن حوالي 15,000 شخص خرج في 6 تشرين الثاني.

ووفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، فقد تم تهجير حوالي 1.5 مليون شخص في قطاع غزة.

تزداد الحصيلة صعوبة

أعلنت وزارة الصحة في حماس خلال البيان الأخير، أنه منذ 7 تشرين الأول قُتل 10328 شخصاً في القصف الإسرائيلي، منهم 4200 طفل.

الولايات المتحدة الامريكية: على إسرائيل احتلال قطاع غزة من جديد

أدلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بتصريح يوم الأربعاء في طوكيو خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع G7، قال فيه إنه ينبغي لإسرائيل "احتلال" قطاع غزة مرة أخرى.

وتحدث وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، إلى شبكة "إم إس إن بي سي" الامريكية مساء الثلاثاء، وقال: "لن يكون هذا احتلالاً".

مجموعة الدول السبع الوسيط البشري" و"الممر"

كما أعلن وزراء خارجية دول مجموعة السبع G7 يوم الأربعاء أنهم يدعمون إنشاء "ممر إنساني" حتى تصل المساعدات الإنسانية إلى المنطقة بسرعة ونقل المدنيين المعرضين لخطر الحرب.

إلى جانب الحرب بين إسرائيل وحماس، تتواصل الهجمات على قواعد الولايات المتحدة الأمريكية في كل من العراق وسوريا، وشهدت صباح الثلاثاء، هجمات على القاعدة العسكرية للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، والتي تقع في مطار أربيل.