إصدار مذكرة اعتقال في بلجيكا ضد فريق اغتيال تابع للاستخبارات التركية

جرت محاولة اغتيال ضد الرئيس المشترك لمؤتمر الشعب رمزي كارتال وعضو المجلس التنفيذي لمؤتمر المجتمع الكردستاني زبير أيدار عام 2017، وقد صدرت مذكرة توقيف بحق شخصين في قضية فريق الاغتيال التابع لمركزالاستخبارات التركية.

تم صدور قرار ومذكرة اعتقال بخصوص القضية المتعلقة باغتيال الرئيس المشترك لمؤتمر رمزي كارتال وعضو المجلس التنفيذي لمؤتمر المجتمع الكردستاني زبير آيدار عام 2017 .

وعُقدت جلسة الاستماع في هذه القضية في بروكسل في 11 آذار 2022 في المحكمة الابتدائية وصدر القرار في 13 أيار، حيث تمت محاكمة فريق الاغتيال التركي غيابياً وتمت تبرئته رغم وجود وثائق خطيرة للغاية، لكن كارتال وأيدار تقدما باستأنف أمام محكمة الاستئناف في هذه القضية.

وقد التقى كل من المدعو زكريا جيليكبيلك ويعقوب كوج، اللذان يعملان ضمن فرق الاغتيال، مع شخصيتين تركيتين رفيعاتا المستوى في باريس وأنقرة، وكانت هناك صور في الملف تتعلق بذلك، وتبين أن هذه المجموعة لها علاقة مباشرة بأنقرة والقصر الرئاسي التركي.

حث تم وضعهم تحت المراقبة في فرنسا، وتم رصد اتصلاتهم الهاتفية، وصور واعترافات بشكل خاص تؤكد أنه منذ مجزرة باريس إلى الاغتيال في بروكسل، يتم تنفيذ جملة من الاغتيالات في أوروبا بأوامر من أنقرة.

وبحسب صحيفة دي مورغن البلجيكية فإن "التركيين اللذين تربطهما علاقات وثيقة بقوات الأمن التركية أدينا بهذه الجريمة في محكمة الاستئناف في بروكسل".
وأظهرت الكاميرات في حزيران 2017 كيف كان التركيان يستكشفان مكتب المؤتمر الوطني الكردستاني في سان جيل، وقام كارتال وأيدار بزيارة سان جيل عدة مرات.
وتمت محاكمة زكريا جليكبيلك، ويعقوب كوج، نجاتي ديميروغولاري  وحاجي أكولاك في هذه القضية.
فيما تم تبرئة حاجي أكولاك ونجاتي دميروغولاري بموجب قرار محكمة الاستئناف، وأدين يعقوب كوج وزكريا جيليكبيلك.

ولم تُصدر سوى خمسة أحكام بالسجن على يعقوب كوج، الذي يعتقد أنه فر إلى تركيا.

وحكم على زكريا جيليكبيلك بالسجن 5 سنوات بنفس الطريقة.
وفي السياق، تحدث زبير أيدار لوكالة فرات للأنباء وقال:" إن "محكمة الاستئناف حازمة في قرارها؛ أنشأت الدولة التركية شبكة إجرامية وإرهابية في بلجيكا، وحاولت ارتكاب جرائم اغتيال لكنها باءت بالفشل، كل شيء واضح."