انطلاق الانتخابات الرئاسية في إيران

بدأت صباح اليوم التصويت في إيران لانتخاب رئيس جديد، فيما تتوافر فرص المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي، لكن من المتوقع أن يتم مقاطعة انتخابات على أعلى مستوى.

بدأ الاقتراع في الساعة السابعة من صباح هذا اليوم الجمعة بإدلاء الرئيس علي خامنئي بصوته، ودعا خامنئي المواطنين إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات. 

وقد أفاد المسؤولون أن التصويت سيستمر حتى الساعات المتأخرة من الليل، ويمكن تمديد هذا الوقت حتى الساعة الثانية من صبيحة يوم السبت.

وبهذا فهم يأملون أن يزداد الاقبال على صناديق الاقتراع، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج في ساعات الظهيرة من يوم السبت. 

وفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، فإن عدد الأشخاص الذين لا يهتمون لهذه الانتخابات في مستوياتها القياسية، ومن المتوقع أن يكون أعلى من عام 2020، ففي عام 2020، لم يصوت 57٪ من الناخبين في الانتخابات العامة.

في عام 2017، تم انتخاب حسن روحاني في الجولة الأولى من خلال وعوده بسياسة الانفتاح والمزيد من الحريات الشخصية، لذلك كانت نسبة المشاركة في الانتخابات أكثر من 73 في المائة.

ولأنه ازدادت الدعوة إلى مقاطعة هذه الانتخابات على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد دعا خامنئي في الأشهر الأخيرة الشعب إلى المشاركة في الانتخابات والإدلاء بأصواتهم.

ويرى المراقبون أن رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي البالغ من العمر ستون عاماً هو المرشح الأوفر حظاً للفوز بهذه الانتخابات، وبالطبع فإن لجنة حماية الدستور الأساسي لم تقبل بالمرشحين الذين يتنافسون مع رئيسي.