الوقائع على الأرض بدأت تكشف الحقائق.. طالبان تطلق تهديدات لكل افغاني عمل مع الاجانب

بالرغم من خطاباتها المرنة إبان سيطرتها على البلاد، وتأكيدها لاحقا أنها لن تلاحق المواطنين الأفغان الذين عملوا في مؤسسات أجنبية، إلا أن الوقائع على الأرض بدأت تكشف الحقائق.

واكدت حركة طالبان المتشددة في رسالة وجهتها للمواطنين الافغان الذين عملوا مع الاجانب، أن أفراد عائلاتهم سيتحملون المسؤولية في حال عدم مثولهم أمام المحكمة من أجل إنزال العقاب الشديد بهم كي يتعلم الخونة الآخرون درساً وفق ما أفادت قناة "أن أو أس" الهولندية الرسمية.

فقد استدعت حركة طالبان، الجمعة، مترجمين أفغان عملوا لصالح هولندا للمثول أمام المحكمة.

إذ أشارت إلى أن المترجمين لجأوا إلى الاختباء لكن أفراد عائلاتهم سيتحملون المسؤولية في حال عدم مثولهم أمام المحكمة" من أجل إنزال العقاب الشديد بهم كي يتعلم الخونة الآخرون درساً".

أما الشخص الذي تلقى تلك الرسالة، بحسب القناة، فكان يعمل في وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول" في أفغانستان، وهو متهم بتلقي "أموال ممنوعة ومخزية" من أجانب.

كما جاء في رسالة أخرى تلقاها مترجم اتهمته طالبان بالمسؤولية عن مقتل بعض عناصرها "سوف ننتقم، واذا لم نتمكن من الامساك بك سنقوم بتسوية الحساب مع أقربائك".

إلى ذلك، ذكرت قناة "أن أو أس" أن جميع المؤشرات تظهر أن الرسائل التي تحمل أختاما رسمية قد أرسلتها طالبان. وقالت إنها اتصلت بنحو 10 مترجمين أو أشخاص سبق وأن عملوا مع الهولنديين، حيث أعرب الجميع عن أن وضعهم يزداد صعوبة.

يذكر أن الحركة كانت حضت في يونيو الماضي المترجمين الذين عملوا مع القوات الأجنبية على التوبة، لكنها طلبت منهم البقاء في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية مؤكدة أنهم لن يتعرضوا للأذى.

كما أعلنت بعد توليها السلطة مباشرة عفوا عاما عن مسؤولي الحكومة الأفغانية والمسؤولين العسكريين.

لكن على الرغم من تعهدها بعدم الانتقام، إلا أن تقريرا سرياً للأمم المتحدة كان كشف سابقا ملاحقة طالبان للأشخاص الذين عملوا مع القوات الأجنبية.