الولايات المتحدة تؤكد لتركيا أن موقفها حيال  S-400 لم يتغير

دعت تركيا مؤخراً الولايات المتحدة الامريكية إلى "مفاوضات" بشأن نظام الصواريخ  S-400، الا ان الاخيرة اكدت أن موقفها من هذه المسألة لم يتغير.

واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن موقفهم من نظام الدفاع الجوي إس -400 الذي اشترته تركيا من روسيا لم يتغير.

وذكّر برايس بأن S-400 لا ينتمي إلى نظام الناتو مشيراً إلى وجود "انقسامات" بينها وبين تركيا، إلى جانب "المصالح المشتركة". وذكّر المتحدث بأن الإجراءات المفروضة على تركيا في كانون الاول بموجب قانون مكافحة أعداء أميركا المعروف بـ"كاستا" (CAATSA) لا تزال سارية بسبب شرائها نظام الدفاع الجوي S-400.

وأشار برايس إلى التهديد الأمني الذي يمثله  S-400على نظام الدفاع لحلف الناتو، قائلاً: "وهذا لا يعتمد على مسؤوليات تركيا كعضو في الناتو" مصرحاً أنهم مصرون على تركيا بعدم ابقاء نظام الصواريخ  S-400 معها.

ومن جانبه نوه المتحدث إن وزير الخارجية أنطوني بلينكين قد يجتمع مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في الأيام المقبلة.

هذا ولم يتم استخدام نظام الدفاع S-400 ، بما في ذلك دول الغرب، الا ان حزب العدالة والتنمية استخدمه كأداة للابتزاز للحصول على تنازلات في العديد من القضايا. ففي الآونة الاخيرة اكد وزيرة الدفاع التركية خلوصي أكار إن انقرة قادرة على عدم استخدام هذا النظام وهي مستعدةً  للتفاوض مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

ويعتبر البيان الأخير الذي ادلاه المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بمثابة رد على تصريحات أكار.