العثور على شبل أسد الكهوف عمره 28 ألف سنة في سيبيريا

تم العثور على جثة شبل الكهوف، وهي أنثى تدعى سبارتا عمرها 28 ألف سنة، في منطقة سيبيريا في روسيا بالقرب من نهر صامولك، في عام 2018، وأفاد العلماء أن أعضاء شبل الأسد لم تتضرر بعد.

وفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة " كواترنيري" إن شبل أسد الكهوف محفوظاً جيداً بشكل يثير الدهشة حيث لم يحدث أي ضرر لأعضائه الداخلية وفرائه وهيكله، الذي تم العثور عليه في نهر سيمويلياخ في منطقة ياقوتيا الروسية في عام 2018،  وأتضح أن الشبل أنثى وتدعى سبارتا وعاشت قبل 28 ألف عام، كما عثر على شبل ذكر آخر يحمل اسم بوريس في العام السابق، عاش الشبل قبل نحو 43448 سنة.

وقال علماء روس للمجلة إنهم تمكنوا من دراسة جثة شبل أسد الأنثى التي عاشت قبل 28 ألف عام والتي عثر عليها أحد السكان المحليين بالقرب من نهر سيمويلياخ  في سيبيريا.

كما ذكرت شبكة سكاي نيوز أن الحيوانات كانت محفوظةً جداً تحت الأرض الجليدية في المنطقة لعشرات الآلاف من السنين، لكن مع ارتفاع درجة حرارة المناخ بعد وصول البشر إلى المنطقة تم العثور على جثث شبل أسد الكهوف.

وقال فاليري بلوتنيكوف، وهو أحد معدي الدراسة، لوكالة "رويترز" إن سبارتا كانت محفوظة جيداً لدرجة أن فراءها وأعضاءها الداخلية وهيكلها العظمي كانت موجودة.                                       

وأضاف أن "الاكتشاف في حد ذاته فريد من نوعه ولم يكن هناك أي اكتشاف آخر من هذا القبيل في ياقوتيا".

وتابع: "نتمنى أن تبقى بعض الأجزاء المتحللة من حليب الأم سليمة (داخل الشبل). لأنه إذا كان لدينا ذلك، سيمكننا أن نفهم ما هو النظام الغذائي للأم".