السلطات النيجيرية تعلن عن اختطاف 73 طالبا على يد مسلحين

اختطف مسلحون ما لا يقل عن 73 من طلاب المدارس الثانوية في شمال غرب نيجيريا.

وأعلنت السلطات النيجيرية، أن عدد الطلاب الذين تم اختطافهم على يد مسلحين، الأربعاء، من إحدى الثانويات بولاية "زامفارا" (شمال غرب)البلاد، يبلغ 73 شخصًا.

وجاء ذلك بحسب تصريحات صحفية أدلى بها، محمد شيخو، متحدث شرطة الولاية، في وقت متأخر الأربعاء، والتي أوضح فيها أن المسلحين قاموا باختطاف العدد المذكور من الطلاب من ثانوية "كايا داي" بمدينة "مارادون" التابعة لـ"زامفارا".

وأضاف المتحدث  باسم الشرطة قائلا "قيادة الشرطة بولاية زامفارا تريد تأكيد أن عدد الطلاب المختطفين يبلغ 73 طالبًا"، لافتًا إلى إرسال عدد من قوات الأمن إلى المنطقة التي شهدت عملية الاختطاف.

كما أكد شيخو أنهم أطلقوا عملية أمنية لتحرير الطلاب من قبضة المختطفين، مطالبًا المواطنين بضبط النفس.

والأربعاء، وعلى إثر العملية، كانت السلطات في "زامفارا"، قد قررت إغلاق كافة المدارس، وفق ما ذكره مسؤول الشرطة بالولاية، أيوبا ألكانا، في تصريح صحفي.

وأوضح ألكانا أن الوالي بيللو ماتاواللي أصدر أمرا بإغلاق كافة المدارس إلى أجل غير مسمى عقب اختطاف الطلاب.

كما تم إعلان حظر تجوال بين الساعة السادسة مساء والسادسة صباحا في 13 منطقة بالولاية، وبين الثامنة مساء والسادسة صباحا في مدينة غوساو مركز الولاية، بحسب ألكانا.

وتقوم عادة جماعات مسلحة بعمليات خطف للحصول على فدى، ويلقى باللوم عليها في سلسلة من الهجمات التي تعرضت لها مدارس وجامعات في شمال نيجيريا في الأشهر القليلة الماضية حيث خطفت أكثر من 700 طالب منذ ديسمبر /كانون أول الماضي.

ومنذ 5 سنوات تشهد نيجيريا، صراعات عنيفة بين قبيلة الفولاني التي تعمل بتربية الحيوانات، وبعض القبائل الأخرى التي تعمل بالزراعة.

وأسفرت الصراعات بين الجانبين عن مقتل نحو 2000، شخص وأجبرت الآلاف على ترك منازلهم.

من جهتها، تستغل العصابات المسلحة تلك الصراعات، وتقوم هي الأخرى بشن هجمات لصالحها.