الصحة العالمية: 57.6 ألف جرعة من لقاح كوفيد 19 تصل طرابلس.. اليوم

 أعلنت منظمة الصحة العالمية وصول الشحنة الأولى من لقاح كوفيد 19، إلى مطار معتيقة الدولي في طرابلس.

وصلت، اليوم الخميس، الشحنة الأولى من لقاح كوفيد 19 الذي يحتوي على 57600 جرعة، إلى مطار معيتيقة الدولي في طرابلس من خلال مرفق كوفاكس.

ومرفق كوفاكس هو شراكة عالمية تضم الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة (CEPI) و(Gavi) وتحالف التطعيمات واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية. هدفها هو تسريع تطوير وإنتاج التطعيمات كوفيد-19، وضمان الوصول العادل والمنصف إلى التطعيمات لكل بلد في العالم.

تم تخصيص الدفعة الأولى من التطعميات للفئات ذات الأولوية في ليبيا بما في ذلك العاملين الصحيين في مراكز العزل، والأشخاص فوق سن 75 عامًا، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، والعاملين الصحيين الآخرين في المرافق الصحية المختلفة. سيتم توزيع التطعيمات على مراكز التطعيم في جميع أنحاء البلاد، بناءً على خطة توزيع مصممة بالتنسيق مع السلطات الصحية الوطنية في ليبيا.

وقال وزير الصحة الليبي  دكتور على الزناتي: إن "ليبيا هي أحد الدول ذات التمويل الذاتي ضمن مبادرة كوفاكس. إجمالاً، تم التعاقد على شراء جرعات كافية لتطعيم ما لا يقل عن 1,374,200 مليون شخص، كما نتوقع وصول الجرعات المتبقية تباعاً خلال الأسابيع القادمة".

وأكدت إليزابيث هوف، ممثلة منظمة الصحة العالمية في ليبيا، أن"هذه خطوة كبيرة إلى الأمام في ليبيا. تٌعد التطعيمات أداة جديدة ومهمة في المعركة ضد كوفيد-19 ومع ذلك، في المستقبل المنظور، يجب أن نستمر في ارتداء الكمامة، والحفاظ على التباعد الجسدي وتجنب التجمعات. تلقي التطعيم لا يعني أنه يمكننا التوقف عن توخي الحذر وتعريض أنفسنا والآخرين للخطر".
أما عبد القادر موسى، الممثل الخاص لمنظمة اليونيسف في ليبيا فقال: "تلتزم اليونيسف بمواصلة دعمها للحكومة الليبية في حربها ضد كوفيد-19. يعتبر وصول التطعيمات إلى البلاد علامة فارقة وهامة لحماية العاملين الصحيين والفئات الضعيفة الأخرى. ستواصل اليونيسف تقديم الدعم اللازم في نقل وتسليم التطعيمات والتوصل عن المخاطر والمشاركة المجتمعية لكوفيد-19".

وأضاف "نحن ممتنون للجهات المانحة - الاتحاد الأوروبي، وحكومات ألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان على دعمهم المتفاني لحملات التوعية".