المتحدث باسم البنتاغون: إدارة بايدن لن ترفع  الحظر على شراء تركيا مقاتلات أف-35 الأمريكية

قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، إن إدارة بايدن لن ترفع الحظر الذي فرضته إدارة سلفه دونالد ترامب على شراء تركيا مقاتلات الشبح أف-35، ردا على شراء أنقرة أنظمة دفاع جوي روسية، حسب موقع "ديفنيس ون".

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، خلال إفادة صحفية بعد ظهر الجمعة، "تركيا حليف قديم وقيم في الناتو، لكن قرارهم شراء أس-400 لا يتوافق مع التزامات تركيا كحليف للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي". 

وتعتبر واشنطن أن منظومة أس-400 الدفاعية يمكن أن تتسبب بكشف أسرار تكنولوجية لمقاتلتها  المتطورة.

وأضاف كيربي "موقفنا لم يتغير. أس-400 غير متوافق مع أف-35، وتم تعليق تركيا من هذا البرنامج. نحث تركيا على عدم الاحتفاظ بنظام أس-400".

وكانت إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، قد انتقدت شراء أنقرة للأنظمة الروسية وقررت منع تركيا من شراء طائرات أف-35، وأوقفت برنامج تدريب الطيارين الأتراك على هذا النوع من الطائرات.

وطائرة "أف-35" هي مقاتلة متعددة المهام من الجيل الخامس، والأكثر تقدما في السوق حاليا. ومن أهم ميزاتها التخفي وتنفيذ ضربات دقيقة ضد أهدافها. 

وعلى مدى العقد الماضي، كان لتركيا فرص متعددة لشراء نظام باتريوت الدفاعي من الولايات المتحدة، لكنها آثرت شراء منظومة S-400، الدفاعية الروسية، حسب كيربي.

وفي ديسمبر الماضي، قررت واشنطن، لذات السبب، فرض عقوبات على قطاع الصناعات الدفاعية في تركيا.