عالم اجتماع الماني يؤكد بأن حزب العمال الكردستاني لا يشكل تهديداً وينتقد دعم ألمانيا للدولة التركية

تحدث عالم الاجتماع أوليفر شميدت عن الحظر المفروض على حزب العمال الكردستاني ، واعتبر دعم ألمانيا لأردوغان تهديد حقيقياً.

يعمل أوليفر شميدت على النظرية الصينية والماركسية و الذي سيقدم ندوات بعنوان "الأناركية ، "النظرية والتطبيق"، ومثال على ذلك نموذج روج آفا، في جامعة بوتسدام ".

وأكد شميدت أنه في سياق المحاضرات التي سيلقيها، سيتطرق لفكر القائد عبد الله أوجلان حول الكونفدرالية الديمقراطية في الفصل ، والذي سيبدأ في الخامس والعشرين من تشرين الأول.

وقال: سنرى ردود فعل الطلبة، الجانب الإيجابي أننا في ألمانيا لنا مطلق الحرية في تقديم الدروس التي نرغب فيها، وبالطبع سنتمكن من نقاش هذه النصوص القديمة، نحن لا ندعي أننا ندعم القائد أوجلان، لكن بإمكاننا مناقشة ذلك، أفكاره تستحق الدراسة لأنها تطبق فكر موراي بوكشين، يمكنني القول بأنه لن يكون هناك المزيد من المشاكل مع الطلاب، لأننا في بداية الندوة سنتحدث بشكل مفصل عن المزيد من المقدمات النظرية، عن الحرية، والنظام، وعلاقة النظرية الأناركية بالحكم، وبمجرد تجاوزنا لهذه النصوص سنبدأ بشرح كيفية إعطائها، باعتقادي أنها ستكون ممتعة.

وأوضح شميدت أن الأشخاص الذين يريدون حرية القائد عبد الله أوجلان في ألمانيا يتم تجريمهم، لأنها لا تسمح بتنشيط حزب العمال الكردستاني في ألمانيا وإنما تعتبرها كمنظمة إرهابية، لكن هذه جامعة، نحن دولة حرة، كما يمكننا قراءة هذه الأفكار.

وأضاف شميدت: من واجب الجامعة إيصال نصوص القائد أوجلان للطلبة.

ونوه شميدت أن حزب العمال الكردستاني لا يشكل تهديد وإنما دعم ألمانيا لسياسات الدولة التركية، وقال: التهديد الحقيقي بالنسبة لي هو دعم ألمانيا لسياسة أردوغان، والجرائم التي ارتكبتها الدولة التركية في سوريا و شمال العراق، لأنها استخدمت أسلحتنا، نحن من نبيع هذه الأسلحة لها.