الكردستانيون واصدقائهم في السويد واستراليا يحتفلون بذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني

احتفل الكردستانيون وأصدقائهم في العاصمة الأسترالية سيدني ومدينة استوكهولم السويدية بذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني (PKK).

وفي العاصمة الأسترالية سيدني، احتفل الكردستانيون وأصدقاؤهم بالذكرى الـ 43 لتأسيس حزب العمال الكردستاني (‏PKK‏).

وأقيمت الاحتفالية في مركز المجتمع الديمقراطي الكردي (NCDK) في العاصمة سيدني، حيث بدأت بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

ومن ثم تحدث الرئيسان المشتركان لمركز المجتمع الديمقراطي الكردي(NCDK) وقالا:" إذا كنا بعيدين عن بعضنا مسافة 22 ألف كيلو مترا، فإن عيد الانبعاث قد جمعنا، و لهذا نحن مدينون للشهداء".

وانتهت الاحتفالية بترديد شعار" حزب العمال الكردستاني هو الشعب، والشعب لا يمكن حظره".

السويد

نظم الكردستانيون في العاصمة السويدية ستوكهولم، وكل من المدن سالا وغوتنبرغ السويدية، احتفالية بانضمام المئات من الحضور وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الـ 43 لتأسيس حزب العمال الكردستاني، حيث عقدت الاحتفاليات في السويد تحت شعار "كفى للعزلة والفاشية ، كفى للاحتلال، حان وقت الحرية".

سالا

احتفل الكردستانيون يوم السبت بالذكرى السنوية لتأسيس حزب العمال الكردستاني في مدينة سالا؛ حيث تحدثت ناديا صالح، الرئيسة المشاركة لمركز المجتمع الديمقراطي الكردي في الدول الاسكندنافية (NCDK-Scandinavia) باسم الكردستانيين وقالت: "لقد تم تحرير الملايين من الناس والمجتمعات اليوم بناءً على فكر القائد عبدالله اوجلان وهم يسيرون نحو النصر؛ كان القائد اوجلان يدرك جيداً أنه إذا لم نحرر عقولنا فلن نتمكن أبداً من تحرير شبر واحد من اراضينا؛ نهنئ الذكرى الـ 43 ليوم الاحياء لكل الذين تنبض قلوبهم بالحرية والنصر".

بعد القاء الكلمات وعرض فيديو عن تاريخ حزب العمال الكردستاني، عقد الكردستانيون حلقات الدبكة على وقع اغاني كل من الفنانين الكرد جومرد، بيوان آرجين، كرين و افين و دلشاد هوليري حتى وقت متأخر من الليل. كما اشادت الاحتفالية بمقاومة قوات الكريلا فوق جبال كردستان الحرة.

غوتنبرغ

كما عقد الكردستانيون احتفالية في مدينة غوتنبرغ، حيث انضم للاحتفالية كل من الفنانين سيدا برينجك، كيومرز، سيبان عفريني وعدد من الفنانين المحليين، كما حيا المشاركون في الاحتفالية نضال ومقاومة قوات الكريلا ضد الاحتلال التركي الغاشم.

ستوكهولم

يعد هذا الاحتفال الذي نظم في ستوكهولم بمثابة ختام الاحتفالات في السويد، وفي هذا السياق تحدث عضو المجلس التنفيذي لمنظومة المجتمع الكردستانيKCK ) ) زبير أيدار قائلاً: في مثل هذا اليوم وقبل 43 عاماً تأسس حزب العمال الكردستاني حيث اجتمع 22 شخصاً وقرروا تشكيل التنظيم، في البداية لم يلق التنظيم صدى واسعاً لكن القرار كان متعلقاً بمصير الشعب الكردي، واليوم عندما ينادي حزب العمال الكردستاني يلتف حوله الملايين من الشعب ملبين دعوة القائد عبد الله أوجلان.

كما ألقى النائب عن حزب اليسار السويدي دانييل رازات كلمة قال فيها: " باسمي وباسم حزبي أقول باللغة الكردية عيد انبعاث سعيد "، نحن نستمد الروح المعنوية العالية من هذا التنظيم، لأنه أصبح مثالاً في العالم من حيث إيمانه بحرية المرأة والسعي لمعرفة هويتها ، كيف تمكن أن نيلسون مانديلا من نيل حريته بعد عدة سنوات، فإننا نتطلع لرؤية القائد أوجلان حراً ذات يوم، لأن الطريق الذي رسمه هو الطريق الصحيح.

وانضم كل من الفنانين جومرد، بيوان آرجين، كرين، فرقة الفلكلور لشبيبة زاغروس، دانس سما التابعة للمسرحي برجم، روزرين قهرمان، دلشاد هوليري و فرقة باند ميزوبوتاميا، الاحتفالية وقدموا فنهم.