الدفاع الأمريكية تعترف "بفشل استراتيجي" في أفغانستان

اعترف مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بأن الجيش الأفغاني قد فشل فعلاً، وهذا الأمر تسبب في فشل استراتيجي للولايات المتحدة في أفغانستان.

أقر قائد أركان الجيوش الأمريكية الجنرال مارك ميلي، ومسؤول القيادة الأمريكية الوسطى (سنتكوم) الجنرال كينيث ماكنزي، علناً للمرة الأولى، أنّهما نصحا الرئيس جو بايدن بالإبقاء على 2500 جندي في أفغانستان لتجنب الانهيار السريع للنظام  الأفغاني في كابول، وجاءت إفادتهما هذه خلال جلسة استماع أمام أعضاء مجلس الشيوخ حول النهاية الفوضوية للحرب في أفغانستان.

ويقال أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن لم يأخذ بهذه النصيحة، وقال في 19 آب الماضي، خلال مقابلة مع محطة "إيه بي سي" التلفزيونية "لم يقل أحد لي ذلك على حد علمي".

وقال وزير الدفاع الأمربكي لويد أوستن، إن "واقعة انهيار الجيش الأفغاني الذي دربناه مع شركائنا، غالباً من دون إطلاق أي رصاصة، فاجأتنا".

ووقعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 29 شباط 2020 في الدوحة اتفاقاً تاريخياً مع طالبان نص على انسحاب كل القوات الأجنبية قبل الأول من أيار 2021 في مقابل الحصول على ضمانات أمنية وإطلاق مفاوضات مباشرة بين المتمردين والسلطات الأفغانية.

ورأى الجنرال مارك ميلي أن ما حصل شكل "فشلاً استراتيجياً. فالعدو في الحكم في كابول. ولا مجال لوصف الوضع بطريقة أخرى".

وحذر كذلك من أن خطر إعادة تشكيل صفوف تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة في أفغانستان "إمكانية واقعية جداً".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها ستواصل عن بُعد، الضربات عبر طائرات مسيرة ضد القاعدة وتنظيم الدولة.