البرلماني هونكو: السلطات التركية لا يسمحون لي بزيارة إمرالي

صرح عضو مجلس النواب في المجلس الأوروبي آندريه هونكو أنه حاول عدة مرات زيارة إمرالي والتحقيق في الوضع هناك، لكن المسؤولون الأتراك منعوا ذلك.

رغم تقارير لجنة مناهضة التعذيب وقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان، لازالت العزلة المشددة مستمرة في إمرالي.

حيث أصدرت لجنة الوزراء في المجلس الأوروبي أمس قراراً بوجوب تقديم تركيا معلومات بخصوص التطورات في إمرالي بحلول نهاية أيلول 2022.

واتضح أن هيئة التنفيذ في بورصا قد أصدرت في 12 تشرين الأول عقوبة تحت مسمى "عقوبة انضباطية" على القائد عبد الله أوجلان وذلك بمنع الزيارة لمدة 6 أشهر وزيارة عائلته لمدة 3 أشهر.

ورد عضو مجلس النواب في المجلس الأوروبي آندريه هونكو على أسئلة وكالة فرات للأنباء حول العزلة في إمرالي، موضحاً أن حظر اللقاءات مع السيد أوجلان لا يمكن قبوله قائلاً:" حسب المعلومات التي توصلت اليها، فإن شروط سجن إمرالي لا تتوافق مع اتفاقيات حقوق الإنسان الأوروبية، كما أوضحت لجنة الوزراء أنه لا توجد آليات البحث والتحقيق، وبسبب وجود انتهاكات، على تركيا إيجاد آليات للبحث والتحقيق".

وحول موقف ألمانيا من العزلة، قال هونكو:" على ألمانيا وأعضاء المجلس الأوروبي قطع علاقاتها الخاصة مع تركيا، من ناحية تصوت المانيا بـ "نعم" حيال التصويت على أن تركيا تنتهك قرارات المجلس الأوروبي ومن ناحية أخرى تقوم بدعم تركيا وتتعاون معها".

وأوضح عضو مجلس النواب في المجلس الأوروبي آندريه هونكو أنه حاول عدة مرات زيارة إمرالي والتحقيق في الوضع هناك، لكن المسؤولون الأتراك منعوا ذلك، وقال:" إن حرية أوجلان سوف تساعد في إيجاد حل سلمي للصراع بين الكرد والأتراك، هكذا حل هو فائدة لجميع الاطراف".