البرلمان الأوروبي يصّنف الطاقة النووية كتكنولوجيا "خضراء"

صوت أعضاء البرلمان الأوروبي لصالح دعم التكنولوجيات الخضراء، بما في ذلك الطاقة النووية، لزيادة قدرة أوروبا التنافسية ضد الصين والولايات المتحدة الأمريكية والحفاظ على سيادتها.

ووافق التصويت يوم الثلاثاء على الاعتراف النهائي بالطاقة النووية كصناعة خضراء.

ويحدد النص، الذي ينشئ قائمة بتقنيات انبعاثات غازات الدفيئة الصفرية، موقف أعضاء الاتحاد الأوروبي بشأن مشروع لائحة تهدف إلى الدفاع عن إنتاج هذه القطاعات المحايدة للكربون.

وبينما يهدف النص إلى إنتاج 40 بالمائة من احتياجات الاتحاد الأوروبي على الأراضي الأوروبية بحلول عام 2030، فإنه يهدف أيضاً إلى زيادة القدرة التنافسية في هذه الأسواق حيث تنفذ الصين والولايات المتحدة تدابير دعم مماثلة.

وتعتبر هذه الخطوة، خطوة مهمة من حيث تقديم دعم كبير لتحول الطاقة في الاتحاد الأوروبي من خلال قبول الطاقة النووية بين التقنيات الخالية من الانبعاثات.

ويعتبر هذا القرار بمثابة انتصار مهم للعديد من دول الاتحاد الأوروبي، وخاصة فرنسا وهولندا والسويد وبولندا، حيث تستثمر هذه الدول في الطاقة النووية. ومع ذلك، فقد ذكر أن الطاقة النووية مدرجة في قائمة محدودة وتترك قائمة موسعة من الحوافز للدول الأعضاء.

وقال كريستوف غرودلر، عضو البرلمان الأوروبي: "أنا سعيد للغاية لأننا تمكنا من دمج التكنولوجيات النووية في تكنولوجيات الصفر الصافي على نفس مستوى الطاقة المتجددة، كل مصادر إنتاج الطاقة هذه ضرورية لإزالة الكربون من اقتصادنا".

وتوفر الخطة لدول الاتحاد الأوروبي الفرصة للتركيز على الطاقة النووية وكذلك الطاقة المتجددة والتكيف بسرعة مع تحول الطاقة.