أبو الغيط: العالم العربي يعيش أزمات على مستويات عدة

أكد أحمد ابو الغيط الأمين العام للجامعة العربية أن العالم العربي يشهد أزمات على مختلف المستويات.

 قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن العالم العربي ما زال يعيش حال الأزمة على مستويات مختلفة، سواء الأزمة الصحية لجائحة كورونا، وتبعاتها المختلفة على معدلات النمو وحركة التجارة والنشاط الاقتصادي، أو غير ذلك من الأزمات السياسية والأمنية المستمرة منذ عقب تقريبا في عدد من الدول العربية، من دون إرادة للحل وبكلفة مروعة على كافة الأصعدة.

وأوضح أبوالغيط في كلمته في الجلسة الافتتاحية لمجلس وزراء الخارجية العرب في دورته العادية 156 أن الشهور الماضية قد شهدت تطورات تنطوي على بعض العناصر الإيجابية التي ينبغي البناء عليها، لافتًا إلى أن الوقفة الباسلة للشعب الفلسطيني في مواجهة الة الاحتلال الإسرائيلي في مايو الماضي أظهرت أن القضية الفلسطينية لا زالت حية نابضة، وأنها قادرة على حشد التأييد الدولي، وتحظى بإجماع عربي شامل على ثوابتها الرئيسية.
وقال: إن القوى الإقليمية غير العربية تُمارس سياسات تستنزف عدة دول عربية وتطيل أمد أزماتها الداخلية، واليمن مثال هام على ذلك حيث يجري تنفيذ أجندة خارجية تعادي الدول العربية وتهدد أمنها، هو وضع لا يمكن أن يستمر".

 الشعب اليمني يواجه أخطر أزمة إنسانية في العالم

وأوضح أبو الغيط: من يدفع الثمن الحقيقي للحرب اليمنية هو الشعب الذي صار يعاني الأزمة الإنسانية الأخطر في العالم اليوم، حيث 80 % من أبنائه بحاجة إلى المساعدات. وإننا نؤكد مجددا على أن وقف إطلاق النار ، الشامل والكامل ، في كافة ربوع اليمن يمثل الخطوة الأولى نحو تسوية سياسية يمكن أن تفضي إلى سلام شامل في هذا البلد، وبما يحفظ تكامله الإقليمي ووحدته وسيادته وأيضا بما يصون عروبته وعلاقاته التاريخية بجيرانه".

تشكيل حكومة جديدة مفتح هام لإخراج لبنان من أزمته

وأضاف "إننا نقف مع الشعب اللبناني في محنته، ونؤكد على ضرورة أبعاده عن كافة الإستقطابات في المنطقة، فما صارت إليه الأوضاع في هذا البلد العزيز .. وما يتعرض له أبناؤه من معاناة .. هو أمر مؤسف حقًا وإننا نؤكد مجددا على أن المصادقة على تشكيل حكومة لبنانية جديدة وخروجها إلى النور يمثل مفتاح مهم لإخراج البلاد من أزمة استحكمت حلقاتها منذ أكثر من عام، وتتوالى المؤشرات المقلقة على تدهور الأوضاع بما يحتم على الجميع تحمل مسئولياتهم تجاه الوطن والتاريخ".

الانتخابات الليبية باتت محطة ضرورية

وفيما يتعلق بليبيا، قال: إن تاريخ 24 ديسمبر القادم،تاريخ عقد الانتخابات، صار يمثل محطة هامة وحاسمة ومعترف بها دولية على طريق الاستقلال الليبي. وإنني أناشد الإخوة الليبيين في ملتقى الحوار الوطني على الإسراع بالاتفاق على القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء الانتخابات، ونؤكد على أهمية تطبيق مخرجات مؤتمر برلين ( 2 )، ومؤتمر دول الجوار الذي قد بالجزائر نهاية الشهر الماضي، وفي مقدمتها خروج كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية .. باعتبار ذلك سبيلا مهمة وشرطة ضرورية لتحقيق الاستقرار في ليبيا، وعلى المستوى الإقليمي بوجه عام".

قمة بغداد للتعاون والشراكة أعطت الرسالة الصحيحة لكل الأطراف

وأكد أبو الغيط أن "قمة بغداد للتعاون والشراكة التي عقدت في 28 أغسطس مثل خطوة مهمة تعطي الرسالة الصحيحة لكافة الأطراف، فدعم سيادة العراق وإبعاده عن التجاذبات والصراعات يمثل مفتاحة أساسية الاستقرار المشرق العربي، فالعراق المزدهر، العراق المستقر والآمن.. هو مصلحة أكيدة لجميع جيرانه".

وأردف: إن الحوار مع الأطراف الإقليمية، كما نفهمه ونتطلع إليه، ينبغي أن ينطلق من أساس واضح... وعلى أرضية احترام الدولة الوطنية العربية وعلى أساس مبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية والتخلي عن الطائفية كأداة لإدارة السياسة الخارجية.

مصر تستضيف قمة المناخ في العام القادم والإمارات تتطلع إلى الفوز باستضافتها العام التالي
واستطرد: يتطلع العالم العربي إلى أحداث مهمة لها علاقة بقضية العصر،التغير المناخي، وهي ظاهرة ربما تكون المنطقة العربية من بين أكثر المناطق تضررة من آثارها المختلفة، ومن المنتظر أن تستضيف مصر قمة المناخ في العام القادم 27 COP، كما تقدمت الإمارات بترشيح لاستضافة 28 COP، ونتمنى فوزها بهذا الترشيح بدعم منكم جميعا، ونتطلع إلى أن توفر هاتان القمتان الفرصة للدول العربية لتسليط الضوء على أولويات المنطقة وشواغلها في مجال التغير المناخي، باعتبارها قضية الحاضر والمستقبل معا".