إبراهيم رئيسي رئيساً لإيران بعد فوزه في انتخابات الرئاسة الإيرانية

فاز ابراهيم رئيسي، رئيس السلطة القضائية في إيران، بالانتخابات الرئاسية الايرانية، وأصبح الرئيس الثامن للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وسط امتناع نصف الناخبين عن الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الايرانية.

في إيران، ووفقاً للبيانات الرسمية الأولية المعلنة، أصبح المرشح المحافظ ورئيس المحكمة السابق إبراهيم رئيسي الرئيس الثامن للبلاد.

وأدلى رئيس مركز الاقتراع بوزارة الداخلية الإيرانية جمال عرف تصريح للصحافة قال فيه أنه من بين 28 مليون و600 ألف ناخب، حصل المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي على 17 مليون و80 ألف صوت، وحصل المرشح المحافظ محسن رضائي على 3 ملايين و300 ألف صوت، وحصل المرشح الإصلاحي عبد الناصر حميتي على 2 مليون و400 الف صوت، والمرشح المحافظ أمير حسين كادي زاده الهاشمي حصل على مليون صوت.

المقاطعة أثرت على الانتخابات

مركز الاقتراع في وزارة الداخلية أعلنت عن بدء التصويت في الساعة السابعة حسب التوقيت المحلي وانتهائها في الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، ولكن تم تمديدها حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل.

قرر الناخبون الإصلاحيون في البلاد مقاطعة الانتخابات بسبب حق النقض لمعظم المرشحين، وكان عدد الذين صوتوا في الانتخابات قليل جداً، ففي إيران التي يقدر عدد سكانها بـ 59 مليون نسمة، لم يصوت إلا 28 مليون في هذه الانتخابات.