14 دولة من دول الاتحاد الاوربي يوافقون على خطة لتوزيع اللاجئين

وافقت 14 دولة من دول الاتحاد الأوروبي على إنشاء آلية تضامن للاجئين، وذلك بعد إخفاق اجتماع وزراء داخلية الاتحاد الأسبوع الماضي في الموافقة على خطة لتوزيع اللاجئين .

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأن نحو 14 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي وافقت على انشاء آلية تضامن جديدة اقترحتها ألمانيا وفرنسا لتوزيع المهاجرين في أنحاء الاتحاد.

ولم يكن هناك إجماع على خطة لتوزيع اللاجئين ، في قمة وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي، التي عقدت الأسبوع الماضي في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

وأعلن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، المعروف بمواقفه الصارمة بشأن قضية اللاجئين، بأن ممثلي 14 دولة اجتمعوا في فرنسا أمس بعد القمة التي وصفها بـ "الفاشلة".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه تم التوصل إلى اتفاق في القمة لإنشاء آلية لتبادل اللاجئين، لكنه لم يسمي سوى ألمانيا والبرتغال ولوكسمبورغ وفنلندا وليتوانيا وكرواتيا وإيرلندا من بين الدول الـ 14 التي قال إنه انضم إليها.

وشدد ماكرون على أن هدفهم هو منع حدوث نقاشات جديدة في مسألة تدفق اللاجئين من خلال إنشاء آلية لتوزيع اللاجئين عبر البحر المتوسط إلى دول الاتحاد الأوروبي. وقال إن هدفهم هو تسهيل ترحيل اللاجئين.

ومن المتوقع أن يتم عقد اجماع في مالطا في شهر آيلول بموافقة ما لا يقل عن 15 دولة في القمة المقبلة.