دي مستورا: النظام السوري مسؤولٌ عن فشل مفاوضات السلام

حمّل المبعوث الأممي الخاص بالأزمة السورية وفد النظام حيال عدم تحقيق نتائج من الجولة الثامنة لمباحثات جنيف, التي تهدف لإيجاد حل سياسي للأزمة التي تعصف بالبلاد منذ مايقارب 7 أعوام, وذلك لدى إعلانه ختام هذه الجولة من جنيف.

أعلن مبعوث الأمم المتّحدة الخاص بسوريا, ستافان دي مستورا عن "أسفه" لعدم حصول مفاوضات حقيقية في الجولة الثامنة من محادثات جنيف للسلام, حيث وجّه أصابع الاتهام لوفد النظام السوري قائلاً بأنّه "لم يرغب بحوارٍ جدّي", في الوقت الذي أدان فيه رئيس بعثة النظام, بشار الجعفري تصريحات دي مستورا التي طالب فيها الرئيس الروسي بالضغط على الأسد.

وذكر دي مستورا في مؤتمرٍ صحفي عقده اليوم الخميس (14 كانون الأول), في ختام مباحثات جنيف8 "لا أرى أنّ الحكومة السورية تتطلّع حقيقةٍ إلى إيجاد طريق للحوار أو التفاوض", مضيفاً أنّ المعارضة لم تضع شروطاً مسبقة.

هذا واتّهم بشار الجعفري المبعوث الأممي قائلاً أنّه"ضرب مصداقيته", على خلفية دعوة دي مستورا للرئيس الروسي, فلاديمير بوتين لبذل الضغط على رئيس النظام السوري, بشار الأسد لاجراء مفاوضات جدّية, وأضاف الجعفري أنّ دمشق لم ترغب بفشل المباحثات "إلّا أنّ المعارضة وضعت شروطاً مسبقة", في إشارة منه إلى بيان مؤتمر رياض2 الذي طالبت فيه المعارضة بعدم تواجد بشار الأسد في عملية الانتقال السياسي في سوريا.