تنظيم مراسم تقديم واجب العزاء لذوي الشهيدة بيريتان نورحق جيا في مدينة لوزيرن

نُظّمت مراسم تقديم واجب العزاء لذوي عضوة قيادة أيلات كابار بيريتان نورحق جيا (سلطان داغ) التي استشهدت في 23 حزيران 2024 في بوطان، في مدينة لوزيرن السويسرية.

نُظّمت مراسم تقديم واجب العزاء في مركز المجتمع الكردي الديمقراطي في مدينة في لوزيرن السويسرية لذوي عضوة قيادة أيلات كابار بيريتان نورحق جيا (سلطان داغ) التي استشهدت في 23 حزيران 2024 في بوطان، وذلك بمشاركة عائلة بيريتان نورحق جيا، وممثلي جمعية عوائل الشهداء والمفقودين في كردستان والعديد من الكردستانيين.

 

وبدأ مراسم تقديم واجب العزاء بالوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء النضال التحرري الكردستاني، وتم إلقاء الكلمات فيما بعد باسم المؤسسات.

 

هذا وتحدثت فاطمة تورن باسم جمعية عوائل الشهداء والمفقودين في كردستان وتقدمت بالتعازي للعائلة، وقالت: "العزاء لقائدنا ولمقاتلي الكريلا الذين يقاومون في قمم الجبال، شهدائنا هم كرامتنا، ولا يمكن نسيان الشهداء، سنستذكرهم دائماً ليبقوا خالدين وألا يتم نسيانهم، وسنكون على خطاهم دائماً وندافع عنهم".

 

وتحدثت سيدار داغ، ابنة خليل داغ (نورحق جيا) التي استشهدت في 14 آذار عام 2011 في باسان والتي حملت بيريتان نورحق جيا اسمها، باسم العائلة قائلةً: "قبل استشهاد الرفيقة ماتة (عمة)، سنحت لي الفرصة لرؤيتها، عندما رأيتها للمرة الأولى قلت لها عمة، وقالت لي "قولي لي رفيقة"، لقد كانت بالنسبة لي "رفيقة ماتة"، اتجهت عام 2002 من أجلنا إلى الحرية وحاربت حتى عام 2024 وأصبحت أملنا، لقد انطلقت إلى طريق الحرية للانتقام لوالدنا، واستشهدت، كانت الرفيقة ماتة تقول أريد أن أحارب جديرة باسمي، لقد كانت جديرة باسمها واستشهدت، ونحن كعائلتها ورفاقها سنكون دائماً على خطاهم".

 

وفيما بعد، تحدث السياسي الكردي زاغروس باز مقيّماً المرحلة السياسية، وقال: "يواصل شعبنا في بوطان اليوم وجوده بفضل الأبطال مثل بيريتان نورحق جيا الذين يحاربون بالروح الآبوجية والفدائية".

 

كما وتم عرض فيلم وثائقي بعد إلقاء الكلمات وقبول العائلة للتعازي حتى الس

اعة 18:00.