مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوروبا يبارك حلول عيد اللغة الكردية

بارك مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوروبا، عبر بيان، حلول عيد اللغة الكردية ونوه أنه يجب على كل كردي التحدث بلغته الأم بإصرار.

أدلى مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوروبا (KCDK-E) ببيان، وقال فيه أن "اللغة هي الخاصية الأساسية لوجود الشعوب والأمم"، وأكد أن القضاء على اللغة الكردية تعني القضاء على الكرد.

وأفاد البيان أن دولة الاستعمار الفاشية تتصرف وفق هذه الحقيقة، لذا تهاجم بعدوانية الثقافة واللغة الكردية، وتعتبر تدمير اللغة الكردية خطوة أساسية لاستدامة دولتها.

وجاء في البيان: "في المقام الأول، تهاجم الدولة التركية الفاشية والدول المستعمرة وجود ولغة وحرية الشعب الكردي من خلال سياسات الاستيعاب والمجازر".

وأوضح مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوروبا، أنه يجب على الشعب تصعيد مستوى نضاله ضد الاستعمار من أجل الحفاظ على وجوده، حريته وهويته، كما يجب عليهم التحدث بكافة لهجات لغتهم، وهزيمة العقل الهمجي والقاتل، والتعامل مع لغتهم وثقافتهم باستراتيجية حماية وجودهم، وأن يناضلوا من أجل ذلك.

وأضاف البيان أنه يجب أن يعلم الشعب مدى أهمية التعليم باللغة الأم، إلى جانب نضالهم ضد العدو في كل الميادين، كما يجب أن يتحدثوا ويكتبوا بلغتهم الأم، وقيل في البيان: "في وقت تشن فيه دولة الاحتلال التركي هجمات شاملة ضد قيمنا، يجب علينا أن نتبنى لغتنا أكثر ونخطي خطوات جدية وملموسة".

واستطرد البيان أنه يجب على مؤسساتنا التحدث بكافة اللهجات الكردية، والتقرب بعاطفة أكبر من أجل هزيمة سياسات الاستيعاب الاستعمارية، وبقدر ما نتبنى لغتنا الأم، سنتمكن من الحفاظ على وجودنا وبناء مستقبل حر.

وعلى هذا الأساس، نهنئ عيد اللغة الكردية باسم مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوروبا (KCDK-E)، ونحيي باحترام كل الذين يبذلون جهوداً من أجل التعليم باللغة الكردية، ونتمنى لهم التوفيق.