نداء عاجل من 37 نائباً من أجل أجاويد بير أوغلو

دعا 37 نائباً صربيا إلى إطلاق سراح أجاويد بير أوغلو فوراً نظراً لإضرابه عن الطعام.

أجاويد بير أوغلو مضرب عن الطعام منذ 59 يوماً،  ويحتجز كرهينة في صربيا منذ 34 شهراً، ودعا نواب من حزب المساواة وديمقراطية الشعوب، وحزب العمل وحزب العمال التركي (TIP) الحكومة الصربية إلى إطلاق سراح بير أوغلو على الفور، ووقع 37 نائباً، بما في ذلك أعضاء مجموعة الصداقة من برلمانيي تركيا وصربيا، على إعلان وأبلغوه إلى سفارة صربيا في تركيا.

وجاء في الإعلان ما يلي:

"إنه نداء عاجل لحكومة صربيا بأن أجاويد بير أوغلو محتجز في بلدكم منذ 34 شهراً، وعلمنا أن أجاويد بير أوغلو بدأ إضرابا عن الطعام للمرة الثانية في 12 شباط 2024 وحالته الصحية سيئة ويواجه خطر الموت.

بالنظر إلى أن حكومتكم وسلطاتكم القضائية قد رفضت بشكل نهائي طلبات تسليمه إلى تركيا وأن حكم السجن الذي أصدرته المحكمة الصربية على بير أوغلو قد تم تنفيذه في 12 كانون الثاني 2024، ما هو سبب عدم إطلاق سراح أجاويد بير أوغلو؟

لماذا يُمنع حق بير أوغلو في مغادرة بلدكم رسمياً، كما تقتضي الاتفاقيات الدولية التي أنتم طرف فيها؟ هناك قراران منفصلان نشرتهما وزارة الشؤون الداخلية في بلدكم، وهل سبب احتجاز بير أوغلو قسرياً في ظروف غير إنسانية، نتيجة عدم اتساق هذين القرارين، موضوع لمفاوضات سياسية محتملة مع الحكومة التركية؟ يتم تحديد الفحوصات الصحية التي سيتم تطبيقها على الشخص المضرب عن الطعام من خلال البروتوكولات الطبية، على الرغم من ذلك، ما هو غرضكم من عدم إجراء الفحوصات الطبية لبير أوغلو؟

باعتبارنا أحزاب سياسية ومنظمات ديمقراطية تمثل ملايين الأشخاص في تركيا، فإننا نتابع العملية عن كثب ونحذركم، إن مطالب الثوري الأممي أجاويد بير أوغلو، الذي نعرفه من خلال مقاومة غزي وكفاحه الرائد ضد داعش، يجب قبولها بشكل عاجل وإطلاق سراح بير أوغلو، ونعلن أننا سنحمل المجتمع الدولي المسؤولية عن السلبيات التي لا يمكن إصلاحها والتي ستحدث بسبب فشل حكومتكم في اتخاذ الخطوات اللازمة، "أوقفوا اعتقالكم غير القانوني لإنهاء إضراب أجاويد بير أوغلو عن الطعام وتوقفوا عن منع حقه في مغادرة بلدكم!"

النواب الذين وقعوا على الإعلان هم:

“بورجوكل جوبوك، عدالة كايا، علي بوزان، أيتن كوردو، بيريتان جونيش ألتين، جلال فرات، جنكيز جيجك، جيجك أوتلو، أركان باش، جورج أصلان، جولكان كاجماز ساييجيت، كلستان كيليج كوجيكيت، خالدة ترك أوغلو، حسين أولان، إبراهيم أكين، اسكندر بيهان، كزبان كونوجو، محمود ديندار، محمد رشتو ترياكي، محمد زكي إرمز، نجلا دمير، نوروز أويسال أصلان، بريهان كوجا، عمر فاروق هولاكو، عمر أوجلان، أونور دوشونمز أوزغول ساكي، صباحات أردوغان ساريتاش، صالحة أيدنيز، سمرا جاغلار جوكالب، سرحات أرن، سيفدا كاراجا، سيفيلاي سلنك، سمية بوز، وزير بارلاك، يلماز هون، زولكوف أوجار.