مخطط وكالة فرات للأنباء ليوم 5 آذار 2024

عناوين الأخبار الرئيسية في كردستان والعالم.

متابعة هجمات دولة الاحتلال التركي على مناطق الدفاع المشروع وروج آفا والأحداث المتعلقة بها.

- صرحت عضوة القيادة المركزية لوحدات المرأة الحرة ـ ستار، زوزان جوليك، أنهن يأخذن زمام المبادرة في إرساء مبادئ الدفاع عن النفس لنضال المرأة على مستوى الإقليمي، وقالت: "سنقضي على العدو بقوة المرأة، الحياة، الحرية".

- أفادت فيان البالغة من العمر 29 عاماً، والتي ولدت ونشأت في إنجلترا في كنف عائلة من أوروبا الشرقية، وتخوض النضال في روج آفا منذ عام، أن نضال المرأة في روج آفا أصبح أملاً لنساء العالم.

- قالت زبيدة إسماعيل: "دربت المرأة الكردية نفسها من خلال الثورة، وكسرت قيود العبودية، وأصبحت حرة، وناضلت وأصبحت قيادية، ولعبت دوراً مهماً في المجتمع".

- يسعى فريق أثر الأوركيد للفن التشكيلي الذي يتألف من ثمانية وعشرون شاباً وشابة بإضفاء لمسة جمالية على جدران شوارع مدينة قامشلو.

- يواظب مؤيد العجيلي من أهالي مدينة الرقة على الحفاظ على تراث الأسلاف عبر جمع القطع الأثرية القديمة والحفاظ عليها من خلال تحويل منزله لمعرض شعبي ليُعرف الأجيال عن تاريخ مدينتهم.

-  ينظم مؤتمر ستار في مدينة قامشلو، مسيرة نسائية، تنطلق من دوار سوني، وفي تربه سبيه تنطلق مسيرة من أمام مركز مؤتمر ستار، وفي ديرك تنطلق مسيرة مماثلة، وفي ناحية تل حميس، تنطلق المسيرة من أمام مبنى مؤتمر ستار، وصولاً لساحة المصرف الزراعي، وفي كركي لكي تنطلق مسيرة من ساحة الشهيد خبات.