مخطط وكالة فرات للأنباء ليوم 3 تشرين الأول 2024

عناوين الأخبار الرئيسية في كردستان والعالم.

ـ متابعة هجمات دولة الاحتلال التركي على كردستان والأحداث المتعلقة بها.

ـ متابعة الفعاليات التي ستُقام في إطار الذكرى السنوية لمؤامرة 9 تشرين الأول الدولية وحملة "الحرية لعبد الله أوجلان، الحل للقضية الكردية".

ـ أكد الرئيس المشترك لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب في آمد عباس شاهين، أنهم في حالة تعبئة عامة من أجل "تجمع الحرية"، داعياً جميع الفئات إلى التواجد في آمد يوم الأحد المصادف لـ 13 تشرين الأول.

ـ ذكرت عضوة الهيئة التنفيذية لاتحاد جمعيات الدعم القانوني لأسر السجناء والمحكومين (TUHAY-FED) أمينة كايا، أن نظام حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية ينفذ قانون العداوة ضد المعتقلين السياسيين، وقالت: إن "المعتقلين السياسيين لا يستسلمون حتى في ظل الظروف القاسية".

ـ قال الرئيس المشترك لمكتب شؤون اللاجئين في الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا، شيخموس أحمد، إنه يجب على المنظمات الإنسانية الدولية والأمم المتحدة تقديم الدعم لهم لكي يتمكنوا من الاستجابة لاحتياجات اللاجئين السوريين،

ـ صرح كل من مقاتل الكريلا بوطان كاتو والمقاتلة روكن جزير، أن نظام التعذيب والإبادة في إمرالي لا يزال مستمراً، وقالا: "يجب علينا تعزيز النضال من أجل الحرية الجسدية للقائد أوجلان بشكل أكبر".

ـ أثارت الضربات الصاروخية الإيرانية تجاه إسرائيل ردود فعل متباينة بشأن تأثيرها ومدى جديتها، في ظل مخاوف تتزايد من خطورة التصعيد في الشرق الأوسط الذي بلغ أوجه هذه الأيام.

ـ يغفل الكثيرين التاريخ السيئ السمعة لجزيرة إمرالي، التي تشهد على نظام التعذيب والإبادة المفروض على القائد أوجلان، مروراً بجرائم التهجير القسري للسكان إلى العديد من الانتهاكات الجسيمة التي كانت شاهدة عليها في مختلف العصور.