مخطط وكالة فرات للأنباء ليوم 27 آذار 2024

عناوين الأخبار الرئيسية في كردستان والعالم.

- متابعة هجمات دولة الاحتلال التركي على مناطق الدفاع المشروع و روج آفا والأحداث المتعلقة بها.

- تحدث عضو اللجنة التنفيذية لحزب العمال الكردستاني مراد قره يلان، لإذاعة صوت الوطن (Dengê Welat) وذكر أن تقليد البطولة مستمر داخل صفوف حزب العمال الكردستاني، وقال قره يلان: "من المؤكد أن شعباً لديه أبطاله سينتصر حتماً".

- قال خالد إبراهيم، من دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا، إن النتائج التي توصل إليها تقرير الأمم المتحدة بشأن سوريا مهمة، لكن هناك تقصيرات كبيرة من حيث تنفيذها.

- ذكرت الرئيسة المشتركة لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب في آمد، بنار ساكيك تكين، إن الشعب أظهر إرادة كبيرة، وقالت إن "هزيمة الوكلاء هي نتيجة احتفالات عيد نوروز".

- بدأت الاستعدادات لمسابقة حسين جلبي للقصة والشعر، التي ستُقام هذا العام بدورتها الـ 31 في 12 تشرين الأول في برلين.

- قبل أيام، أعلنت الجزائر عن إجراء انتخابات رئاسية مسبقة في 7 سبتمبر/أيلول المقبل، أي قبل 3 أشهر من الموعد المقرر لها، في خطوة أثارت كثيراً من علامات الاستفهام والتفسيرات حول أسبابها.

- قال الممثل المسرحي في المركز الثقافي بالرقة، أنس الجاسم، أن الواقع المسرحي انتعش بعد استقطاب الفئة الشابة لتنمية مواهبهم بعد افتتاح مكتب المسرح عام 2019، مشيراً إلى أن المسرح له دور في حلّ القضايا المجتمعية، منها الهجرة والمخدرات.

- حملت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عبر تقرير لها صدر بتاريخ 29 شباط 2024، تركيا المسؤولية عن الانتهاكات المرتكبة مباشرة أو عبر مجموعات تابعة لها في الشمال السوري.

- إن حملة جمع التواقيع لحرية القائد عبد الله أوجلان في مقاطعة منبج، والتي أطلقتها المبادرة الشعبية لإقليم شمال وشرق سوريا منذ التاسع من شهر شباط الفائت، ستستمر حتى يوم ميلاد القائد في الرابع من نيسان المقبل.