مخطط وكالة فرات للأنباء ليوم 28 نيسان 2024

عناوين الأخبار الرئيسية في كردستان والعالم.

- متابعة هجمات دولة الاحتلال التركي على مناطق الدفاع المشروع وروج آفا والأحداث الأحداث المتعلقة بها.

ـ صرح عضو اللجنة المركزية لحزب العمال الكردستاني، جمال شريك، إلى أن الاحتكار القائم على الاستغلال هو المصدر الرئيسي للحرب في كردستان، وذكر أنه يجب على العمال والكادحين أن يناضلوا ضد هذه الحرب.

ـ قال دوران كالكان إن "الأول من أيار 2024 سيصبح ذروة نهضة الاشتراكيين"، فيما أكد فرزات جان أنه ينبغي أن ينتشر شعار "كل مكان هو تقسيم، كل مكان هو ساحة مقاومة" في جميع مدن تركيا وكردستان.

ـ أدانت رئيسة الاتحاد الدولي للصحفيين دومينيك برادالي الهجوم الذي طال فضائيتي ستيرك TV ومديا خبر، قائلاً: "إن الهجوم على وسائل الإعلام الكردية بنفس الذريعة في كل مرة أمر غير مقبول، مضيفة إن موقف الشرطة كان يهدف إلى ترهيب الصحفيين".

ـ صرحت المتحدثة باسم معهد اللغة الكردية في آمد، مينه كاراكاش، أنه من أجل إفشال سياسات الاستيعاب، يجب استخدام اللغة الكردية في كل مجال من مجالات الحياة.

- أوضح عضو المؤتمر الوطني الكردستاني KNK أسرين قادري عبد الله، أن الدولة الإيرانية تمارس القمع بحق الشعب الكردي مثل الدولة التركية، وقال: "حماية المكتسبات الكردية واجب على كل حزب وطرف سياسي".

ـ صرحت بيمان فيان الرئيسة المشتركة لحزب الحياة الحرة الكردستاني أنهم سيعملون بكل قوتهم لتنفيذ قرارات المؤتمر السابع لحزب الحياة الحرة الكردستاني.

ـ خلال الأيام الماضية، بدأ مجلس النواب الليبي استقبال أوراق مرشحين لتكليفهم بتشكيل حكومة جديدة مصغرة، لإدارة شؤون البلاد، في خطوة تثير كثيراً من الجدل، وشكوكاً حول جدولها.