جمعية حقوق الإنسان تنظم "مؤتمر حل القضية الكردية والسلام"

سيقوم فرع جمعية حقوق الإنسان في آمد بتنظيم مؤتمر لمناقشة القضية الكردية وحلولها.

يعقد فرع جمعية حقوق الإنسان (ÎHD) مؤتمراً حول حل القضية الكردية والسلام في آمد يومي 16 و17 آذار، وقبل المؤتمر تم تبادل المعلومات مع الصحفيين في مبنى الجمعية، وقدم أركان يلماز، رئيس فرع  ÎHDفي آمد، معلومات حول محتوى البرنامج واستمع إلى آراء الصحفيين، ومن المتوقع أن ينضم إلى المؤتمر ما لا يقل عن 110 أشخاص.

جلسات المؤتمر كما يلي:

* الجلسة التي تحمل عنوان "تجارب في حل النزاعات وعمليات السلام في العالم" سيديرها منسق مركز البحوث الميدانية الاجتماعية والسياسية (SAMER) يوكسل كنج، وسيتحدث في الجلسة كل من؛ النائب عن حزب  Sinn Feinفرانسي مولوي، ورئيس اتحاد الجاليات والمنظمات الفلسطينية في أوروبا جورج رشماوي، ومن جمعية دراسات الديمقراطية والسلام والسياسة البديلة (DEMOS) الدكتورة فردا فخري أوغلو.

*الجلسة الثانية بعنوان "السلام في الشرق الأوسط والحل الديمقراطي للقضية الكردية" يديرها صلاح الدين إسمر من جمعية حقوق الإنسان، وسينضم الدكتور أرزو يلماز من جامعة هولير والنائب عن حزب المساواة وديمقراطية الشعوب في آمد جنكيز جاندار إلى الجلسة كمتحدثين.

* إدارة الجلسة الأخيرة بعنوان "هل عملية السلام ممكنة في تركيا في القرن الثاني للجمهورية؟ ستتم من قبل هاكان تهماز من مؤسسة السلام، وسيحضر الصحفي علي بيرام أوغلو كمتحدث.

برنامج 17 آذار 

* الجلسة التي تحمل عنوان "دور المجتمع المدني في بناء السلام" ستديرها الصحفية نادرة مطر وسيشارك مراد جليكان من مركز الحافظة ورئيس نقابة المحامين في إيله أركان شانسيس. 

* ستدير الجلسة التي تحمل عنوان "دور المرأة في بناء السلام" الرئيسة المشتركة لمعهد حقوق الإنسان أرن كسكين، وستنضم فاطمة بوستان أونسال من جمعية مبادرة الحقوق وفيكن آراس من أكاديمية المرأة كمتحدثين.

* ستحضر المتحدثة الرسمية باسم حزب المساواة وديمقراطية الشعوب عائشة كول دوغان، ونائب حزب الشعب الجمهوري في أمد سزكين تانركولو، ونائب حزب العدالة والتنمية غريب أنساريوغلو، الجلسة الأخيرة بعنوان "السلطة السياسية والسلام" التي يديرها الرئيس السابق لنقابة المحامين في آمد، أحمد أوزن. 

وبعد ذلك سيتم إلقاء الكلمات الختامية والتقييمية، ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن نتائج المؤتمر بعد ذلك.