مخطط وكالة فرات للأنباء ليوم 19 أيار 2024

عناوين الأخبار الرئيسية في كردستان والعالم.

متابعة هجمات دولة الاحتلال التركي على مناطق الدفاع المشروع وروج آفا والأحداث المتعلقة بها.

ـ قال النائب عن حزب المساواة وديمقراطية الشعوب في وان، زولكوف أوجار، إنه من خلال الضغط والإكراه، يتم فرض نظام عقوبات الانضباطية على السجناء، وذلك بهدف إزالة مطلب الحرية والمساواة من جدول أعمال المجتمع.

ـ استذكر مؤتمر المجتمع الكردي الديمقراطي في أوروبا KCDK-E شهداء الرياديين لنضال من أجل الحرية في كردستان وقال، "شهداء شهر أيار هم خط المقاومة الذي ينير طريقنا نحو الحرية ضد الفاشية والإبادة الجماعية".

ـ في ظل الواقع المرير في مناطق الشهباء والقصف الشبه يومي، أطفال عفرين المهجرون يألفون أغنية لإحياء ذكرى شهداء قوات تحرير عفرين.

ـ كانت المصاهرات بين أميرات مملكة ميتاني الكردية والأمراء في الإمبراطورية المصرية، أقدم أشكال الانصهار المصرية الكردية، بل أقدم جسور العلاقات العربية الكردية في التاريخ.

ـ يمضي القضاء التونسي عازمًا على القصاص من حركة النهضة الإخوانية، ومحاسبة كل من اقترف الجرائم بحق تونس.

ـ تدور مباحثات استكشافية بين مصر وإيران لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين، وإن كانت تجري بوتيرة بطيئة، لكن من الواضح أن هناك جدية في هذا المسار.

ـ قال أعضاء من حركة الشبيبة الثورية في الرقة ودير الزور، أن رغم الصعوبات والتحديات نسعى لنشر فكر القائد عبد الله اوجلان لإيماننا بفكره وفلسفته، ومستمرين بالنضال والمقاومة حتى تحقيق الحرية للقائد عبد الله أوجلان.