انطلاق فعاليات كونفرانس "المبادرة السورية لحرية القائد عبد الله أوجلان"

انطلقت قبل قليل في الرقة، فعاليات الكونفرانس الأول للمبادرة السورية لحرية القائد عبد الله أوجلان تحت شعار "انتهاك القانون الدولي في قضية القائد عبد الله أوجلان والحق في العدالة".

بدعوة من المبادرة السورية لحرية القائد عبد الله أوجلان ومبادرة المحامين السوريين للدفاع عن القائد عبد الله أوجلان، واتحاد الأطباء، انطلقت فعاليات الكونفرانس الأول، للمبادرة السورية، في جامعة الشرق بمدينة الرقة، تحت شعار (انتهاك القانون الدولي في قضية القائد عبد الله أوجلان والحق في العدالة).

ويتزامن انعقاد الكونفرانس اليوم، الذكرى السنوية الـ 75 لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث يحتفل العالم بهذا اليوم كل عام تحت شعار معين تحدده الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي هذا العام موضوع احتفالية عام 2023: الكرامة والحرية والعدالة للجميع.

ويشارك في الكونفرانس الأول، شخصيات سياسية من كافة مناطق شمال وشرق سوريا، ومحامون من مناطق الداخل السوري من مدينة حمص، وحماة، واللاذقية، وأعضاء اتحاد المحامين لشمال وشرق سوريا وأعضاء اتحاد الأطباء لشمال وشرق سوريا.

بالإضافة إلى مشاركة من قبل ناشطين حقوقيين ومنظمات المجتمع المدني في شمال وشرق سوريا، وأعضاء المبادرة الشعبية لحرية القائد عبد الله أوجلان وشيوخ ووجهاء العشائر، وعضوات من تجمع نساء زنوبيا وأعضاء الإدارة المدنية الديمقراطية في مدينتي الرقة والطبقة، والرئيس المشترك للمجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، فريد عطي، والأمينة العامة لحزب سوريا المستقبل سهام داوود.

ومن المقرر أن ينضم لفعاليات الكونفرانس عبر خدمة الفيديو "زووم" محامون وحقوقيون وساسة من مصر واليونان، ومحامي القائد عبد الله أوجلان.

وبدأت فعاليات الكونفرانس بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، ويستهلّ الكونفرانس أعماله بإلقاء كلمة ترحيبية من قبل الرئيس المشترك لاتحاد المحامين في شمال وشرق سوريا، أنور العسر.

ويتضمن الكونفرانس جلستين، كل جلسة تتألف من محورين، الأولى حول "صفحات عن القيادة"، والثانية "المؤامرة الدولية والمحاكمة الصورية"، والجلسة الثانية مؤلفة من محورين الأول "نظام إمرالي"، تلقيه المحامية خديجة بديوي، والمحور الثاني عن صحة القائد عبد الله أوجلان"، يلقيها الطبيب مصطفى عبد الكريم، ومداخلة لمحامية القائد عبد الله أوجلان، جانيت جانيش عبر تطبيق الفيديو حول "نظام العزلة في إمرالي والانتهاكات المرتكبة فيه".

ومن المقرر أن يختتم الكونفرانس فعالياته اليوم بقراءة بيان ختامي.