العزلة في إمرالي على جدول أعمال المجلس الفدرالي السويسري

وضع البرلمانيون السويسريون العزلة المطلقة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان إلى جدول أعمال المجلس الفدرالي السويسري ودعوا المجلس للتحرك ضدها.

تتواصل ردود الفعل منذ 3 سنوات ضد العزلة المطلقة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان المعتقل في سجن جزيرة إمرالي منذ أكثر من 25 عاماً.

تم تقديم مقترح الى البرلمان السويسري، بمقترح من البرلماني فيلمان رييل لورانس، النائب عن الحزب الاشتراكي، وقع عليه 11 عضو في البرلمان الفيدرالي، حول العزلة في إمرالي، وفي المقترح الذي تم تقديمه إلى المجلس الفيدرالي السويسري للرد، طُلب من سويسرا اتخاذ إجراءات بشأن ظروف العزلة المفروضة على عبد الله أوجلان.

الحياة والصحة موضوع مثير للشكوك

تحدث البرلمانيون في الاقتراح الذي قدموه للمجلس الفدرالي عن عملية أسر عبد الله أوجلان في كينيا وأكدوا أنه لا معلومات منذ 25 آذار عام 2021 عن القائد عبد الله أوجلان، وعمر خيري كونار، وفيسي أكتاش، وحاميلي يلدريم الذين يتم أسرهم في سجن جزيرة إمرالي، كما وأشير في الاقتراح إلى حظر الحق في مقابلة العائلات والمحامين بشكل كامل في إمرالي، وقيل: "هناك قلق كبير على حياة وصحة عبد الله أوجلان و3 معتقلين آخرين".

هناك غضب كبير ضد العزلة

هذا ولفت البرلمانيون الانتباه إلى موقف اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المجلس الأوروبي ضد إمرالي وواصلوا: "قامت اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المجلس الأوروبي ما بين 13 إلى 22 شباط بزيارة السجون التركية، لكنهم لم يذهبوا لزيارة سجن إمرالي بسبب معارضة تركيا، ومن ناحية أخرى أطلق المعتقلين في 27 تشرين الثاني لعام 2023 إضراباً عن الطعام في السجون الأخرى في تركيا تنديداً بالعزلة المفروضة على عبد الله أوجلان، فيما سار الكردستانيون الذين يقيمون في أوروبا من بازل إلى ستراسبورغ أيضاً تنديداً بعزلة عبد الله أوجلان".

لعب عبد الله أوجلان دوراً مهماً للغاية في لقاءات السلام

وأيضاً نوهوا في الاقتراح إلى أهمية دور عبد الله أوجلان في حل القضية الكردية واستمروا: "نعلم أن أوجلان شارك في محادثات السلام بين حزب العمال الكردستاني والدولة التركية ما بين عامي 2011-2015، ولعبت دول مثل سويسرا والنرويج دوراً مهماً في محادثات السلام التي جرت بين حزب العمال الكردستاني والدولة التركية".

ما الذي تفعله سويسرا؟

طرح أعضاء المجلس الفدرالي الأسئلة التالية في استمرار للمقترح ليجيب المجلس الفدرالي السويسري عليها:

ما الذي تفعله سويسرا، وهي عضو في مجلس أوروبا وفي اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المجلس التنفيذي، للتحقيق في العزلة المفروضة على عبد الله أوجلان؟

هل يعتبر المجلس الفدرالي العزلة المفروضة على المعتقلين تعذيباً؟ إذا كان الأمر كذلك، ما هي الخطوات التي يعتزم اتخاذها حتى يتمكن المعتقلين الكرد في إمرالي من مقابلة عائلاتهم ومحاميهم؟

هل سيتخذ المجلس الفدرالي خطوات لضمان الحق في الأمل كما ورد في قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان؟

هل الإضراب عن الطعام والعزلة في السجون التركية مشمول في العلاقات الدبلوماسية بين سويسرا وتركيا؟

البرلمانيون الآخرون الذين وقعوا على الاقتراح الذي أعده عضو الحزب الاشتراكي في البرلمان الفيدرالي السويسري، فيلمان رييل لورانس، هم:

إيمانويل عاموس: عضو البرلمان الفدرالي في الحزب الاشتراكي.

بريجيت كروتاز: برلمانية الفيدرالية عن الحزب الاشتراكي.

كريستيان داندريس: عضو الحزب الاشتراكي في البرلمان الفدرالي.

بيير آلان فريديز: عضو المجلس الفدرالي للحزب الاشتراكي.

كلادويا فريدل: عضو المجلس الفيدرالية للحزب الاشتراكي.

بالتاسار غلاتي: رئيس حزب الخضر والبرلماني في المجلس الفيدرالي.

دالبين كلوب فستن بروجني: عضوة حزب الخضر في البرلمان الفدرالي.

رافائيل ماحام: عضو المجلس الفيدرالي الأخضر.

فابان مولينا: عضو المجلس الفدرالي وعضو لجنة الشؤون الخارجية.

جان تشوب: عضوة البرلمان الفدرالي في الحزب الاشتراكي.

نيكولا والدر: نائب رئيس حزب الخضر وعضو البرلمان الفدرالي.