المؤتمر الوطني الكردستاني: انتفاضة 12 آذار وضعت اللبنة الأساسية لثورة روج آفا

نشرت الهيئة التنفيذية للمؤتمر الوطني الكردستاني بيان كتابي في الذكرى العشرين لمجزرة وانتفاضة قامشلو وقالت: "وضعت انتفاضة 12 آذار أساس لثورة روج آفا".

وقع قبل عشرون عام هجوم في 12 آذار عام 2004 في ملعب لكرة القدم في قامشلو، وبعد الهجوم استشهد عشرات الأشخاص خلال الاشتباكات التي اندلعت، وخرج أهالي قامشلو إلى الشوارع ضد هذه الهجمات ونظموا المسيرات والفعاليات، حيث بدأت المسيرات والفعاليات في قامشلو، وانتشرت في العديد من المدن الأخرى، هذا واستمرت انتفاضات الشعب لأشهر، وفي هذا السياق نشرت الهيئة التنفيذية للمؤتمر الوطني الكردستاني بيان كتابي في الذكرى السنوية الـ/20/ لمجزرة وانتفاضة قامشلو.

أكد المؤتمر الوطني الكردستاني أنه يجب أن يُعرف جيداً أن انتفاضة 12 آذار وضعت أساس لثورة روج آفا وتابع: "وضعت انتفاضة 12 آذار اللبنة الأساسية لثورة روج آفا، نستذكر بهذه الذكرى جميع شهداء الانتفاضة بكل تقدير واحترام".

وأضاف المؤتمر الوطني الكردستاني أن انتفاضة 12 آذار هي التي حددت المعنى الحقيقي للثورة و قال: "هذه الانتفاضة إرث تاريخي وعنوان مهم للغاية حيث يوضح النضال من أجل الديمقراطية وضد الاضطهاد، القتل والقمع الذي يمارسه النظام البعثي  منذ عقود في سوريا.

ونحن مؤتمر الوطني الكردستاني نستذكر بكل احترام شهداء 12 آذار وجميع شهداء ثورة روج آفا ونقول: نساند بكل إصرارنا والظروف المتاحة مطالب شعبنا، ندعو القوى، المكونات الاجتماعية الوطنية والديمقراطية لتقديم المساندة بكل قوتها لثورة روج آفا، والنصر حليف شعبنا".